إعــــلانات

إرتفاع أسعار الإنتاج الصناعي العمومي بـ 4.1 بالمائة سنة 2021

إرتفاع أسعار الإنتاج الصناعي العمومي بـ 4.1 بالمائة سنة 2021

سجل الإنتاج العمومي لقطاع صناعات الحديد والصلب والميكانيكية والكهربائية والإلكترونية إرتفاعا بنسبة 4.1 بالمائة سنة 2021.

وحسبما علمته وأج من الديوان الوطني للاحصائيات. في آخر حصيلة له حول الإنتاج الصناعي العمومي، أنه بعد الإنخفاض المحسوس بـ 33.7 بالمائة الذي سجل في سنة 2020. سجل إنتاج صناعات الحديد والصلب والميكانيكية والكهربائية والالكترونية تحسنا في الإنتاج من خلال تحقيق متوسط معدل سنوي قدر بـ +4.1 بالمائة سنة 2021.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا المؤشر كان ملموسا خلال الثلاثيين الأولين من السنة على التوالي بـ+8.6 بالمائة. و50.7 بالمائة فيما عرف الفصلين الأخيرين إنخفاضا على التوالي بـ -1.4 بالمائة و -18.4 بالمائة.

و قد ساهمت عديد فروع هذا المجال في هذا النمو، حيث أنه من بين الـ 13 فرعا للقطاع سجلت سبعة منها “نتائح جيدة”. حيث سجل فرع صناعة سلع التجهيزات الميكانيكية نموا يعد الأكبر من بين الفروع الأخرى ب+58  بالمائة.

كما عرفت صناعة سلع التجهيزات الكهربائية زيادة بنسبة 49.3 بالمائة في سنة 2021. بفضل الأداءات الجيدة المسجلة خلال الثلاثيين الثاني و الثالث. كما تم تسجيل نفس المؤشر بالنسبة لصناعة السلع الاستهلاكية الميكانيكية التي عرفت زيادة بنسبة 36.3  بالمائة. وباستثناء الإنخفاض الذي سجل في الثلاثي الأول فإن الأخرى قد سجلت نموا إيجابيا.

كما ساهمت فروع أخرى في نمو هذا القطاع لكن بنسبة أقل أهمية و يتعلق الأمر بالاثاث الحديدية. وميكانيك الدقة العالية للتجهيزات وصناعة السيارات الصناعية.

كما توضح أرقام الديوان الوطني للإحصائيات، أن الإنتاج الصناعي العمومي سجل على العموم إرتفاعا بنسبة 4.5 بالمائة في سنة 2021. أما النمو خارج المحروقات فقد سجل نموا بنسبة 5.1 بالمائة.

رابط دائم : https://nhar.tv/kdees
إعــــلانات
إعــــلانات