إعــــلانات

إستفادة المحبوسين المفرج عنهم من منحة البطالة

إستفادة المحبوسين المفرج عنهم من منحة البطالة

أشرف الأمين العام لوزارة العدل رفقة المدير العام لادارة السجون أسعيد زرب بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل القليعة، على حفل تكريم المحبوسين المتفوقين في شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط وكذا المتفوقين في مجال التكوين المهني للموسم الحالي 2022/2021.

وتم من خلال هذا الحفل تكريم المحبوسين المتفوقين بجوائز رمزية، تشجيعا لهم على المجهودات التي بذلوها. والمثابرة التي أظهروها في اتخاذ منهج العلم والمعرفة للاندماج الفعلي في المجتمع.

حيث تحصل الفائزون الاوائل من مختلف المؤسسات العقابية على نتائج مرضية ،اين تحصل النزيل ابراهيم على معدل 14.69 من المؤسسة العقابية القليعة.

فيما تحصلت النزيلة فيروز على معدل 13.60 بشهادة البكالوريا من المؤسسة العقابية البليدة. وتحصل النزيل اسلام الناجح بشهادة التعليم المتوسط على معدل 12.17 محمد بالمؤسسة العقابية القليعة.

وتحصل النزيل أبو بكر من المؤسسة العقابية البليدة على معدل 13.58 بشهادة البكالوريا. فيما تحصل أحد النزلاء على معدل 17.44 فرع اعلام الي تكوين مهني بالقليعة.

وجاء هذا الحفل لتثمين المجهودات المبذولة طوال السنة من طرف المحبوسين وموظفي المؤسسات العقابية.

هذا وقد صرح المدير العام لادارة السجون وإعادة الادماج الإجتماعي للمحبوسين أسعيد زرب أن هذه السنة كانت مليئة بالنجاح على غرار السنة الماضية.

مضيفا أن تكوين المحبوسين يعد فاعلا هاما لتعزيز حضورهم في الاندماج الاجتماعي والمهني بعد الافراج عنهم. حيث سخرت الدولة الامكانيات الازمة لدعم تفعيل مختلف البرامج مع تفعيل الانشطة البناءة.

مع مساهمة مباشرة للمؤسسات الجديدة في اقبال المحبوسين على مختلف البرامج التعليمية والتكوينية.

الدولة تتكفل بجميع نفقات التمدرس للمحبوسين

كما أضاف أسعيد زرب أن الدولة تتكفل بجميع نفقات التمدرس للمحبوسين في مختلف الأطوار. بالإضافة إلى توفير جميع الكتب بمختلف المستويات الدراسية.

وتوفير المجهودات واللوازم والإدوات البيداغوجية، وأشار إلى أنه وجب التنويه للمجهودات التي تبذلها الدولة والفعاليات المجتمع المدني المتكونة من 20 قطاع وزاريا.

بالاضافة إلى منظمتي الكشافة الاسلامية والهلال الأحمر الجزائري، اضافة إلى قطاع التربية والتعليم ووزارة التكوين والديوان الوطني للمسابقات والامتحانات ومديريات التربية بمختلف التراب الوطني.

لاشرافهم على مراحل إجتياز المحبوسين على الامتحانات والرفع كذلك من مستواهم الفكري والأخلاقي وبعت الرغبة فيهم للعيش في مجتمع في ظل احترام القانون

كما اضاف أسعيد زرب ان دورة جوان 2022 حاز 2176 محبوس في شهادة البكالوريا و890 محبوس في شهادة التعليم المتوسط.

وخلال الموسم الدراسي صعد أكثر من 35 ألف نزيل في التعليم العام من محو الأمنية الى الطور المتوسط و الجامعي وأكثر من 45 ألف نزيل في التكوين المهني والحرفي.

كما امتحن منهم أكثر من 31 ألف ونجح أكثر من 29 ألف محبوس في انتظار صدور نتائج الدورة الثانية في شهر سبتمبر القادم.

إستفادة المحبوسين من منحة البطالة ومناصب شغل

كما صرح المدير العام لادارة السجون أسعيد زرب أن المحبوسين الذين إستفادو من تخفيض العقوبة والمفرج عنهم. وفقا لتعليمات وتوجيهات رئيس الجمهورية من شروط الاستفادة من منحة البطالة مع ضمان تمكينهم من الولوج لعالم الشغل. حيث يتم تحضيرهم 6 أشهر قبل الافراج بالتنسيق مع وزارة العمل.

وأضاف أن عملية التسجيل انطلقت، وبهذا بعد الإفراج عن المحبوسين يكونو قد سجلو في منصات طالبي الشغل. ومنحة البطالة توفر لهم بمجرد خروجهم من المؤسسات العقابية مع الاتصال بالجهات المعنية من بلديات ودوائر و ولايات حتى يستفيذ منهم من منحة البطالة.

تخفيض العقوبة إلى سنتين لبعض المحبوسين

كما أضاف أنه تم تخفيض العقوبة إلى سنتين لبعض المحبوسين، مع امكان نزلاء المؤسسة العقابية الناجحين في شهادة البكالوريا بالإلتحاق بالجامعة. مثلهم مثل زملائهم ويدرسون في الفترة الصباحية و يعودن إلى المؤسسة العقابية بدون حراسة وهذا تحت إشراف قضاة تطبيق العقوبات الذين يتكفلون بذلك.

كما نوه الى المجهودات التي تظمنها المصالح الخارجية لاعادة الادماج التي تستقبل ازيد من 10 الاف وافد سنويا. استطاع اكثر من الفين منهم ،من انشاء مشاريع ومؤسسات مصغرة.

وتمنى في الأخير التوفيق للمحبوسين الناجحين داعيا اياهم مواصلة دراستهم. وأنهم سيجدون منهم ومن المصالح المختصة كل الدعم. كما تقدم المدير العام لادارة السجون بالشكر الخاص لمصالح وموظفي إدارة السجون بمختلف اسلاكهم ورتبهم، ملتمسا منهم بذل المزيد من الجهد.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/g2sKK
إعــــلانات
إعــــلانات