إعــــلانات

إستقرار إنتشار البكتيريا القاتلة في أوروبا مع استمرار الغموض حول منشئها

بقلم وكالات
إستقرار إنتشار البكتيريا القاتلة في أوروبا مع استمرار الغموض حول منشئها

أعلن أطباء ألمان أن إتشار البكتيريا المميتة التي تسببت بوفاة 19 شخصا في أوروبا، إستقر الجمعة، وإن كانوا لا يزالون يجهلون مصدرها وطريقة تفشيها. وقال البروفسور راينهارد برونكهورست، رئيس الجمعية الألمانية لأمراض الكلى والمسؤول الصحي في منطقة هانوفر، شمال ألمانيا، حيث سجل عدد كبير من الوفيات، الوضع الحالي هو أن العدد الجديد للإصابات يتجه إلى الإستقرار. وتوفيت إمرأة في الثمانين من العمر في شمال ألمانيا الجمعة لترتفع الوفيات في هذا البلد إلى 18. وسجلت الوفاة الأخرى في السويد.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الجمعة أن نسخة بكتيريا إشيريكيا كولاي هي نوع معروف لدى البشر. وقالت فاضلة شعيب المتحدثة باسم المنظمة للصحافيين أن النسخة التي تم التعرف عليها في ألمانيا نسخة نادرة، وهي معروفة من قبل لدى البشر غير أن التفشي الوبائي لهذه النسخة يشكل سابقة، مشيرة إلى أن هذه البكتيريا لم تتسبب بموجات وبائية في السابق. وقال البروفسور برونكهورست خلال مؤتمر صحافي في هامبورغ، شمال ألمانيا، حيث يعالج معظم المصابين، إنه الوباء الأخطر الذي تسببه بكتيريا منذ عقود.

وقالت شركة صينية خاصة للهندسة الوراثية تعمل مع مركز إبندورف في هامبورغ، ومختبر في كاليفورنيا الخميس أن البكتيريا هي مزيج هجين يحمل مورثات نوعين مختلفين من بكتيريا أي كولاي، وأنها لم يسبق أن تم التعرف عليها من قبل كما أنها مقاومة لكل أنواع المضادات الحيوية المعروفة. وهذا يجعل علاجها بالأدوية صعبا للغاية. وقال داغ هارمسن الباحث في جامعة مونستر، غرب ألمانيا، والذي يعمل مع المختبر الكاليفورني الجمعة للإذاعة الألمانية، نعتقد أنه سيكون لدينا قريبا ما يكفي من المعلومات لتحديد أسباب ضراوتها، وتوقع الباحث التعرف على طرق لوقف إنتشار العدوى.

وقالت منظمة الصحة العالمية أن 12 بلدا سجلت إصابات بالبكتيريا التي تسبب نزيفا في الجهاز الهضمي وفي الحالات الحادة فشلا كلويا يصاحبه إنحلال في الدم. وكل حالات العدوى متصلة بألمانيا، أي أن المرضى كانوا في زيارة لهذا البلد.

وعدا عن ألمانيا، بؤرة الوباء، سجلت إصابات حادة بالمرض في بلدان أخرى، حسب منظمة الصحة العالمية وتتوزع الإصابات الحادة على النمسا (2) وبريطانيا (7) وتشيكيا (1) والدنمارك (17) وفرنسا (6) وهولندا (8) والنروج (1) وإسبانيا (1) والسويد (43) وسويسرا (2) والولايات المتحدة (2). وتفيد حصيلة أعدتها فرانس برس أن عدد المصابين بالبكتيريا بلغ أكثر من ألفين منذ بداية تفشي المرض سواء حالات النزف المعوي أو الفشل الكلوي.

وتراجع استهلاك الخضار في أوروبا، ولكن منذ تبرئة الخيار الإسباني من كونه مسؤولا عن انتشار العدوى الثلاثاء، لا يزال البحث جاريا لمعرفة ناقل المرض. وألغت المفوضية الأوروبية التحذير من تناول الخضار الإسبانية، ولكن الأضرار التي لحقت بالقطاع الزراعي الإسباني كبيرة جدا.

وتباحث رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويث ثاباتيرو الخميس مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي وعدت بأن ألمانيا ستدرس صيغا في الإطار الأوروبي للتعويض عن المزارعين المتضررين، وفق بيان صادر في مدريد. وتوجه رؤساء شركات زراعية إسبانية الجمعة إلى هامبورغ للتعبير عن غضبهم.

وقال أنطونيو لافاو مدير فرونيت خلال مؤتمر صحافي في هامبورغ حضرت إلى هنا لأن شركتي ذكرت الأسبوع الماضي على أنها من عوامل نقل البكتيريا أي كولاي .. لقد قضي على سمعتنا، مضيفا لا يمكنني العمل، ليس هناك أي نشاط في الشركة التي توظف 120 شخصا ومقرها في ملقة في الأندلس.

واعتبرت المفوضية الأوروبية أن قرار روسيا منع إستيراد الخضار من كافة دول الإتحاد الأوروبي رد فعل غير متكافىء ودعت موسكو إلى العودة عن ذلك. وتستورد روسيا حوالي 600 مليون يورو من الخضار الأوروبية سنويا، وقال ممثل الإتحاد الأوروبي في موسكو فرناندو فالنزويلا الجمعة أن الحظر الروسي مخالف لأنظمة منظمة التجارة العالمية التي تريد روسيا الإنضمام إليها هذه السنة، ورد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين أن روسيا ستتحقق مما إذا كان حظرها مبررا لكنها لا تعتزم تسميم مواطنيها احتراما لقوانين منظمة التجارة العالمية.

وردا على قرار من السلطات اللبنانية بحظر استيراد الخضار من كافة الدول الأوروبية، أعلن المتحدث باسم المفوضية الأوروبية للشؤون الصحية فريدريك فنسان أن أي حظر شامل على الخضار الأوروبية مبالغ فيه، ومن المرجح أن يعقد وزراء الزراعة الأوروبيون اجتماعا استثنائيا في 17 يونيو في لوكسمبورغ، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية في بروكسل. ورغم تبرئة الخيار الإسباني، نصح معهد روبرت كوخ الألمان بعدم تناول الخضار الطازجة أيا كان مصدرها. وقال مدير المعهد الألماني لتقدير المخاطر أندرياس هنسل أن مصدر المنتجات ليس ذا أهمية.


رابط دائم : https://nhar.tv/pUagD
إعــــلانات
إعــــلانات