إعــــلانات

إيطاليا: القصف مبرر إذا كان القذافي موجودا في هدف عسكري

إيطاليا: القصف مبرر إذا كان القذافي موجودا في هدف عسكري

إعتبر وزير الدفاع الإيطالي إغناتسيو لا روسا في مقابلة الإربعاء أن قصف هدف عسكري في ليبيا يختبىء فيه العقيد معمر القذافي، سيكون مبررا. وفيما تساءلت الصحافة الإيطالية الأربعاء هل قتل الزعيم الليبي أم لا يزال على قيد الحياة، ولم يبث التلفزيون الليبي أي لقطة له منذ عشرة أيام، إعتبر لا روسا أنه لن يكون مقبولا قصف مقر إقامة القذافي. لكن قصف الأهداف العسكرية التي يمكن أن يلجأ اليها، سيكون أمرا شرعيا.

وأضاف لا روسا في المقابلة التي أجرتها معه صحيفة إل ميساجيرو، أن الأهداف العسكرية لا تتحدد ولا تقصف حسب وجود أو عدم وجود شخص حسب قرار الأمم المتحدة. ولاحظ وزير الدفاع الإيطالي إذا كان على سبيل المثال مكان تصدر منه الأوامر لضرب المدنيين، تكون الغارة عندئذ شرعية. وإذا ما لجأ القذافي إلى قاعدة عسكرية لا تستثنى هذه القاعدة لهذا السبب. العكس هو الصحيح. وأضاف أن أهداف الطائرات الإيطالية هي أهداف عسكرية خارج المدن.

وشدد الوزير الإيطالي على القول لا ننوي المشاركة في غارة على أهداف في داخل المدن باستثناء بعض الحالات إذا وجدت أخطار وشيكة على المدنيين. وتابع إن إيطاليا عرضت هذا الموقف صراحة على الحلف الأطلسي. وردا على سؤال عن مصير القذافي، أكد لا روسا أنه ليس لديه معلومات خاصة، مضيفا وهذا ما يحملني على الافتراض أن ليس هناك شيء جديد. وأكد لا روسا من جهة أخرى إن الإيطاليين لم يرتكبوا أي خطأ في أي تحرك شاركوا فيه”.

وقال إن العملية العسكرية للحلفاء تحرز تقدما جيدا، وتنجز أهدافها، لكن يجب أن تترافق كما قال بتحرك سياسي ودبلوماسي قوي. وكانت إيطاليا إنضمت أواخر أفبريل إلى التحالف الدولي بقبولها المشاركة في الغارات الجوية في ليبيا على أهداف عسكرية محددة في إطار حلف شمال الأطلسي. وقد وجهت رابطة الشمال المتحالفة مع حكومة سيلفيو برلوسكوني إنتقادات حادة إلى المشاركة في عمليات القصف التي يقوم بها الحلفاء.


رابط دائم : https://nhar.tv/au6yC
إعــــلانات
إعــــلانات