إعــــلانات

إيطاليا تسعى للتحضير لعملية إجلاء رعاياها من ليبيا

إيطاليا تسعى للتحضير لعملية إجلاء رعاياها من ليبيا

أعلن وزير الدفاع الايطالي اينيازيو لا روسا لتلفزيون “سكاي تي جي 24” الجمعة ان روما “تحضر لعملية لاجلاء ايطاليين عالقين من دون مواد غذائية “في جنوب شرق ليبيا” وقال “لدينا معلومات مفادها ان هناك ايطاليين في جنوب شرق ليبيا لم يعد لديهم اي مواد غذائية وسنقوم باجلائهم”.

واوضح الوزير “لقد حضرنا لعملية عسكرية للوصول الى مواطنينا، وانتظر فقط الضوء الاخضر من وزارة الخارجية الايطالية. لقد وضعت مع الضباط المختصين خططا لتنفيذ عملية الاجلاء”.

واشار الوزير الى الوسائل العسكرية التي نشرتها روما حتى الان لمواجهة الازمة في ليبيا خصوصا ارسال سفينتين قبالة السواحل الليبية.

واضاف “لا اريد ان اتخذ القرار وحدي. قلقي الرئيسي هو اجلاء جميع الايطاليين الموجودين في هذه المنطقة” في ليبيا.

وكانت طائرتان عسكريتان ايطاليتان من طراز سي 130 نقلتا مساء الخميس من ليبيا 141 شخصا معظمهم من الايطاليين. وبحسب الصحافة الايطالية لا يزال هناك 400 ايطالي في ليبيا من اصل 1500 كانوا يقيمون فيها قبل الاضطرابات.

وحول احتمال فرض عقوبات على نظام طرابلس قال الوزير ان “العقوبات لم تأت يوما بنتائج كبيرة لكن يمكن ان تعطي اشارة قوية”.

وتابع “من واجبنا القيام بكل ما في وسعنا مع المجموعة الاوروبية لاحترام حقوق الانسان ووقف اعمال العنف وليكون امام الشعب الليبي امكانية لتقرير مصيره ومستقبله”.

وخلص الى القول “ان ايطاليا في الصف الاول لكن على اوروبا ان تقدم دعما ملموسا. لسنا قادرين وحدنا على استيعاب احتمال تدفق نازحين باعداد كبيرة” من ليبيا.

وتطلب الحكومة الايطالية مساعدة الاتحاد الاوروبي لمواجهة تدفق محتمل لمهاجرين من شمال افريقيا لكنها لم تنجح حتى الان في مساعيها.

رابط دائم : https://nhar.tv/R7J0E
إعــــلانات
إعــــلانات