إعــــلانات

ارتفاع درجات الحرارة.. وزارة الصحة تصدر بيانا تحذيريا

ارتفاع درجات الحرارة.. وزارة الصحة تصدر بيانا تحذيريا

ذكرت وزارة الصحة، اليوم الأحد، في بيان لها، بضرورة اتخاذ إجراءات الوقاية، نظرا للارتفاع المحسوس في درجات الحرارة. حيث يعتبر الأطفال الصغار والأشخاص المسنّون وكذا ذوي الأمراض المزمنة الفئة الأكثر عرضة لخطر الحرّ.

ودعت وزرة الصحة إلى غلق الشبابيك الخارجية والستائر الموجودة على واجهة المساكن المعرّضة لأشعّة الشمس. إبقاء النوافذ مغلقة طالما درجة الحرارة في الخارج أعلى من الداخل.

كما دعت إلى تجنّب الخروج في الأوقات الأشد حرّا. وإذا كان الخروج ضروريا فليكن في الصباح الباكر أو في ساعة متأخرة من المساء.

وأضافت وزارة الصحة “إذا استلزم عليكم الخروج، ارتدوا ملابس خفيفة وواسعة وامكثوا تحت الظل بعيدا عن التعرض المستمرّ للشمس. قوموا بالاستحمام عدّة مرّات في اليوم، إذا أمكنكم ذلك. تناولوا كمية كافية من المشروبات مع تفادي تلك التي تحتوي على كميّة كبيرة من السكر أو مادة الكافيين. تفادوا النشاطات الخارجية (رياضة، بستنة، أعمال بسيطة مختلفة…)”.

وأثناء موجة حر شديدة، دعت وزارة الصحة الى الانتباه للأعراض التالية “آلام في الرأس، الرغبة في التقيؤ، عطش شديد. ارتفاع غير عادي في درجة حرارة البشرة، مع الاحمرار والجفاف، تشوّش ذهني. حيث قد تشير هذه الأعراض إلى  الإصابة بضربة حرّ”.

وفي حال ظهور هذه الأعراف، دعت وزارة الصحة الى الاتصال بالإسعاف (الخدمات الطبية الاستعجالية، الحماية المدنية). وفي انتظار وصوله ينقل الشخص الذي يظهر عليه أحد هذه الأعراض إلى مكان بارد. شرب الماء، رشّه بالماء البارد أو تغطيته بقماش مبلّل وتهويته.

طالع أيضا:

بن رقطة: موجة حر قوية.. إضطراب جوي بداية من الأربعاء على هذه الولايات!

قالت هوارية بن رقطة، أن الولايات الشمالية للوطن ستشهد موجة حر تتعدى في بعض المناطق 40 درجة تحت الظل. غير أن الوضعية الجوية ستتغير بداية من الأربعاء المقبل. بسبب قدوم إضطراب جوي محمل بأمطار مع درجات حرارة منخفضة. 

كشفت هوارية بن رقطة المكلفة بالإعلام على مستوى الديوان الوطني للأرصاد الجوية، أن الولايات الشمالية للوطن تشهد إرتفاعا كبيرا في درجات الحرارة وفوق معدلها الفصلي. مقارنة ببعض الولايات بشمال الصحراء. التي تم تسجيل درجات حرارة فصلية مقارنة بالولايات الشمالية.

وأضافت بن رقطة، أن الوضعية الجوية الحارة والتي تشهدها معظم ولايات الوطن. سببها مرتفع للضغط الجوي علوي قارب 5442 “أم جي بي” وكان مرفوقا بكتلة هوائية ساخنة على كل المستويات العليا للغلاف الجوي محمل بهواء ساخن. أين تم تسجيل أجواء حارة على المناطق الشمالية على غرار 41 درجة بمغنية، 40 درجة بسيدي بلعباس وغليزان، و الشلف، و35 درجة بالدار البيضاء. مضيفة أن درجات الحرارة تقاس تحت الظل.

وكشفت بن رقطة، أن الأسبوع الجاري سيكون حارا، أين ستصل درجات الحرارة إلى 39 درجة مئوية بالجزائر العاصمة، و40 درجة تحت الظل بكل من ولايات عين الدفلى، سعيدة وغليزان. مضيفة أن الجزائر تشهد مرحلة انتقالية وتذبذب في المراحل الانتقالية التي تتغير فيها الوضعيات الجوية.

وعن توقعات الطقس خلال الأيام المقبلة، كشفت بن رقطة، أن يومي الإثنين والثلاثاء ستكون الأجواء مستقرة مشمسة وحارة. في انتظار قدوم اضطراب جوي وتغيير شامل للوضعية الجوية والكتلة الهوائية، بسبب قدوم منخفض للضغط الجوي يكون شتوي ومحمل بهواء بارد مع أجواء غائمة وأمطار يؤدي إلى انخفاض محسوس في درجات الحرارة. كما سيكون الإضطراب الجوي أكثر نشاطا واعتبارا وفعالية يوم الخميس بسبب تمركز الكتلة الهوائية الباردة.

رابط دائم : https://nhar.tv/GXlXE
إعــــلانات
إعــــلانات