إعــــلانات

اعمال عنف على هامش تظاهرة ضد مجموعة العشرين

بقلم و ا ف
اعمال عنف على هامش تظاهرة ضد مجموعة العشرين

احرق ناشطون سيارتين للشرطة والحقوا اضرارا بسيارتين اخريين وحطموا واجهات محال تجارية بالحجارة

السبت في تورونتو على هامش تظاهرة مناهضة لقمة مجموعة العشرين.

وتدخل رجال الاطفاء بسرعة لاخماد الحرائق التي اضرمت على بعد مئات الامتار عن السياج الامني الذي يحيط بمركز المؤتمرات حيث اجتمع القادة مساء، حسبما ذكر صحافي من وكالة فرانس برس.

وقال قائد شرطة تورونتو وليام بلير للصحافيين مساء السبت ان عشرين شخصا اعتقلوا بعدما قام رجال شرطة يرتدون اقنعة واقية من الغاز بتفريق المتظاهرين.

الا انه نفى استخدام الشرطة للرصاص المطاطي، ودان عمليات التخريب ومستوى العنف الذي صدر عن المتظاهرين.

من جهته، اتهم رئيس بلدية تورونتو ديفيد ميلر الذي كان يأمل في انتهاز فرصة قمتي مجموعتي العشرين والثماني للترويج لمدينته لدى مستثمرين من جميع انحاء العالم، “مجموعة من المجرمين” بالقيام “باعمال عنف متعمدة ويصعب السيطرة عليها”.

وقبل ذلك تظاهر حوالى عشرة آلاف نقابي ومن دعاة حماية البيئة وطلاب ومدافعين عن حقوق المرأة، في اطار مسيرة مرخص لها ومنظمة بشكل جيد تحت المطر للتعبير عن مطالبهم لقادة مجموعة العشرين.

وكرر الخطباء الدعوة الى الوحدة ووجهوا انتقادات حادة الى حكومة رئيس الوزراء المحافظ ستيفن هاربر.

لكن الشعارات والاهداف كانت متنوعة جدا من الدفاع عن الاكثر فقرا الى ادانة استغلال الرمال الزفتية الذي وصفه رئيس منظمة غيرنبيس كومي نايدو (جنوب افريقيا) بانه “كارثة تحدث ببطء في خليج المكسيك”.

وطوق مئات من رجال الشرطة منطقة التجمع في حديقة كبيرة في النهار لكن عديدهم تراجع مساء وكانت الاجواء اقل توترا من الجمعة خلال مسيرة لمجموعات متظاهرة.

وقال ناطق باسم المنظمين دنيس غروندينغ ان عدد التظاهرين بلغ عشرة آلاف على الاقل، مؤكدا انه نقل هذه المعلومات عن حكومة اونتاريو.

ومتوسط اعمار المتظاهرين متقدم نسبيا اذ ان معظمهم من الناشطين النقابيين الذين قدموا من جميع انحاء المقاطعة.

ولقي كومي نايدو تصفيقا حارا عندما قال في خطابه ان “كندا ستيفن هاربر ليست كندا التي يريد العالم ان يراها، لكن بعض الخطب كان يمكن ان تثير اعجاب هاربر الذي يقف وراء “مبادرة موسكوكا” من اجل صحة الام والطفل.

وقالت دوروتي نغوما وهي نقابية تعمل قابلة قانونية في ملاوي ان الاسرة الدولية لا تبذل جهدا كافيا على هذا الصعيد. واضافت ان “16 امرأة تموت يوميا في ملاوي لهذا السبب”.

اما سيد راين رئيس اتحاد العمل في اونتاريو فقال ان “العمال في العالم ليسوا هم من سبب الازمة المالية” لذلك ليسوا هم من يجب ان يدفعوا ثمنها.

وفي هذه الاثناء كان المتظاهرون يصفقون له وهم يرفعون لافتات كتب عليها “لتسقط اجتماعات القمم” و”عالم افضل ممكن” و”تحيا الاشتراكية”.

رابط دائم : https://nhar.tv/1Tpbg
إعــــلانات
إعــــلانات