إعــــلانات

الأزمة الروسية-الأوكرانية: جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي

الأزمة الروسية-الأوكرانية: جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي
مجلس الأمن

عقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، جلسة طارئة، لبحث تطورات الأزمة الأوكرانية -الروسية، بعد إعلان روسيا الاعتراف بـدونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وتم عقد الجلسة، بناء على طلب عدة دول غربية من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

ودعت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، للعمل على منع التصعيد. محذرة من أن الساعات القادمة حاسمة، وأن هناك خطرا لاندلاع صراع كبير حقيقي.

كما أكدت التزام الأمم المتحدة الكامل بسيادة أوكرانيا واستقلالها ووحدة أراضيها داخل حدود معترف بها دوليا بحسب قرارات الجمعية العامة.

مشددة على أن التفاوض هو السبيل الوحيد لمعالجة الخلافات القائمة بين الجهات الفاعلة الرئيسية.فيما يتعلق بقضايا الأمن الإقليمي وتسوية النزاع في شرق أوكرانيا.

وحثت على حماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، وتجنب الأعمال والتصريحات التي قد تؤدي إلى تفاقم الوضع.

وأعربت ذات المسؤولة الأممية، عن أسفها بشدة للقرار الروسي بشأن الاعتراف باستقلال دونيتسك ولوغانسك “الذي قد يكون له تداعيات إقليمية ودولية”. وقرار روسيا بنشر قواتها في شرق أوكرانيا.

كما أعربت عن القلق بشأن الآثار المحتملة للتطورات الأخيرة على أطر المفاوضات الحالية. وذكرت جميع الأطراف المعنية بمسؤولياتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.

أمريكا: في هذه اللحظة لا أحد يستطيع أن يقف مكتوف اليدين

ومن جهتها، شددت الولايات المتحدة على لسان المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، على أنه “في هذه اللحظة، لا أحد يستطيع أن يقف مكتوف اليدين”.

وأوضحت أمام ممثلي الدول الأعضاء “أن الهجوم على أوكرانيا هو اعتداء على سيادة كل دولة عضو في الأمم المتحدة وعلى ميثاق الأمم المتحدة. وأن ذلك سيواجه بعواقب سريعة وخطيرة”.

وأضافت “إننا ما زلنا نعتقد أن الطاولة الدبلوماسية هي المكان الوحيد الذي تحل فيه الدول المسؤولة خلافاتها.هذا هو المكان الوحيد للحفاظ على السلام”.

من جانبها، أدانت فرنسا اعتراف روسيا بالمنطقتين الانفصاليتين بشرقي أوكرانيا. وأشادت بضبط النفس الذي أظهرته أوكرانيا في هذه الظروف الصعبة. معربة عن تضامنها الكامل مع الشعب والحكومة الأوكرانيين.

ومن ناحيتها، قالت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، إن التدابير التي اتخذتها روسيا اليوم لها تداعيات على المدى الطويل.

وأشارت إلى أن “غزو أوكرانيا” يطلق العنان للفوضى والموت والدمار في أوكرانيا. وسيكون الأثر الإنساني فظيعا على المدنيين الذين سيفرون من الاقتتال، والنساء والأطفال سيعانون أكثر من غيرهم، على حد قولها.

وأضافت “ستعلن المملكة المتحدة عن جزاءات جديدة ضد روسيا استجابة لانتهاكها الصارخ للقانون الدولي والتعرض لسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

كما يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/q4s3Q
إعــــلانات
إعــــلانات