إعــــلانات

الأكاديمية الفرنسية تكرم الروائي يسمينة خضرة

بقلم وأج
الأكاديمية الفرنسية تكرم الروائي يسمينة خضرة

كرمت الأكاديمية الفرنسية الروائي يسمينة خضرة من خلال منحه جائزة هنري غال للأدب التي أسسها معهد فرنسا. هي المرة الثانية التي يكرم فيها هذا المعهد الروائي الجزائري حيث سبق وأن منح سنة 2001 الميدالية البرونزية. و قال الكاتب يسمينة خضرة لوأج أن “هذه الجائزة التي تمنحها الأكاديمية تطمئنني و تزيدني عزما في مشواري ككاتب”.

و قد كرس  يسمينة خضرة و إسمه الحقيقي محمد مولسهول مؤلفاته للحوار الذي يواجه الغرب و العالم العربي و ثقافة العنف و اللاتسامح، و من بين هذه الأعمال التي تبرز العنف الذي يزعزع الشرق نذكر “سنونوات كابول” (2002) حول أفغانستان و “الإعتداء” حول الهبوط إلى الجحيم لفلسطين انساقت نحو الإرهاب (2005) و “عرائس بحر بغداد” حول الحرب في العراق (2006).

و  تحصلت رواية “الإعتداء” على جائزة ديكوفرت فيغارو ماغازين فوكيتس جائزة المكتبات 2006 وكذا على الجائزة الكبرى للثانويين و الجائزة الكبرى عن للقارئات.

و من بين الكتب الحديثة لهذا الروائي التي ترجمت في نحو أربعين بلدا يجدر ذكر “فضل الليل على النهار” سنة 2008  و “اولمب النكبات” (2010).

و تعد الأكاديمية الفرنسية 70 تكريما و جائزة في عدد من التخصصات الأدبية. في سنة 2010 سلمت جائزة هنري غال للكاتب و الروائي و المخرج الفرنسي ايمانويل كارير.


رابط دائم : https://nhar.tv/7DYN1
إعــــلانات
إعــــلانات