إعــــلانات

الإعدام لنجل علي بن حاج بتهمة محاولة استهداف والي تيزي وزو

الإعدام لنجل علي بن حاج بتهمة محاولة استهداف والي تيزي وزو

فصلت محكمة

الجنايات لدى مجلس قضاء تيزي وزو -أمس- في قضية تتعلق بانخراط 15عنصرا في مجموعة إرهابية تنشط في منطقة الوسط، تعمل على بث الرعب وسط السكان.

كان من بين أهم المتهمين المجدول أسمائهم في القضية، للمثول أمام محكمة الجنايات بمجلس القضاء عبد القهار المكنى معاوية نجل علي بلحاج نائب رئيس الحزب المحظور، ومنظر الجماعات الإرهابية في الجزائر، حيث تمت متابعة عبد القهار لتورطه في الانخراط في جماعة إرهابية مسلحة وحمل أسلحة حربية ظاهرة متنوعة، وذخيرة دون رخصة، إضافة إلى عمليات الاختطاف التي طالت عدد من سكان المنطقة، وحتى أجانب عن طريق العنف والتهديد المقترن بشرط  دفع  فدية والقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد لأعوان الأمن و أفراد من القوات المشتركة، حيث يوجد عبد القهار المكنى بمعاوية في حالة فرار مع13 إرهابي آخر، في حين يتواجد موقوف واحد سرد لمحكمة الجنايات تفاصيل مثيرة حول تجنيده ونشاطه ضمن مختلف الكتائب والسرايا. وأصدرت المحكمة حكما علنيا يدين المتهم الموقوف سعدي حكيم بـ 10 سنوات سجنا نافذا، والحكم بالاعدام في حق 13 إرهابي آخر غيابيا، من بينهم نجل علي بلحاج المدعو عبد القهار بلحاج، بتهم تخص محاولة إستهداف والي ولاية تيزي وزو أثناء تنقله على الطريق الولائي في جولة تفقدية لإحدى دوائر الولاية، حيث كشفت تحريات مصالح الأمن تعرض موكب الوالي لهجوم إرهابي كان تورط فيه نجل علي بلحاج.

وتوبع جل المتهمين بتنفيذ سلسلة من العمليات الإرهابية استهدفت دوريات للدرك الوطني بكل من بلديات بني يني و واسيف، التي أسفرت عن مقتل عنصرين من الدرك الوطني إضافة إلى المشاركة في عملية استهداف موكب والي ولاية تيزي وزو ببلدية عين الحمام في شهر جويلية من سنة 2007 . وكان أهم ما ميز أطوار جلسة المحاكمة التي جرت بحضور أفراد عائلات المتهمين، أبرزهم علي بلحاج وشقيقه عبد الفتاح، هو فتح ملف قضية استهداف الرعايا الأجانب في الجزائر التي تورط فيها عناصر المجموعة 14، حيث جاء في قرار الإحالة أن العناصر الإرهابية الفارة، كانت قد أقدمت على اختطاف أحد الرعايا المصريين العاملين بشركة جيزي للاتصالات بمنطقة بوخالفة بولاية تيزي وزو، وكانت الجماعة الإرهابية طالبت في حينها بدفع مبالغ مالية لإطلاق سراح المختطف المصري المدعو أمجد وهبة، على اعتبارها فدية، وتم إطلاق سراحه في ظروف يحيط بها الكثير من الغموض، ولم تكشف مصالح الأمن حيثياتها لحد الساعة. وقد تم تسجيل الغياب التام لضحية المصري المختطف، أوعن من يمثل شركة الاتصالات، باعتبارها هي المشرفة على استقدامه إلى الجزائر، في إطار عقد عمل في مجال الاتصالات.

الإرهابي ”أبو مصعب” يروي.. ”هذه قصة تجنيدي في القاعدة”

الإرهابي الوحيد الموقوف في القضية، هو المتهم سعدي عبد الحكيم والمدعو في الجماعة المسلحة بابو مصعب من مواليد 1977 بالحراش، ألقت عليه القبض قوات الأمن بولاية تيزي وزو بتاريخ 2007.09.08، بالمكان المسمى فرعون القريب من بلدية ذراع بن خدة، بعد ورود معلومات تفيد بتحركات مشبوهة بالطريق الوطني رقم 12، وعند انتقالها لفت انتباهها شخص مشبوه يحمل حقيبة على الظهر، وعندما رأى مصالح الأمن فر باتجاه الغابة، وتم توجيه له طلقات نارية تحذيرية لكنه واصل الفرار فأطلقت عليه طلقات مباشرة لأطرافه السفلى، وبعد تلقيه العلاج صرح للضبطية القضائية أنه كان يترصد لتحركات مصالح الأمن بهذا المكان، قصد تنفيذ عملية إرهابية وروى قصة التحاقه بالجبل وذكر أسماء الجماعة الإرهابية التي كان ينتمي إليها، والتي من بينها نجل علي بلحاج عبد القهار والأميرة حميدة، وذكر اسم المتهم الغير موقوف في القضية، ويتعلق الأمر بشليل يوسف.

”إرهابي تائب دفعني إلى الجبل والظروف الاجتماعية المزرية كانت سبب التحاقي بالقاعدة”

المتهم قال أمام رئيسة الجلسة تصريحات مغايرة عن التي صرح بها في مراحل التحقيق و روى قصة تجنيده في صفوف القاعدة.. ” المدعو عبد الله الإرهابي التائب هو من وجهني الى التنظيم استغل ظروفي الاجتماعية المزرية.. فإعاقة أبي و الفقر المدقع وراء اقتناعي بالالتحاق بالجبل وأن ذلك سيخرجني من الفقرعندما التحقت بالجماعة أخذني عبد الله إلى بوغني و تركني في الغابة و ذهب و بدأت أسير وجاءت عناصر أخرى و وجهتني إلى الكازمة وأسندت إلي مهام حراسة السرية و أعطيت لي التسمية الحربية ”أبو مصعب” و بعد حوالي 20 يوم نقلت إلى مركز تدريب الغرباء بعين الحمام و باشرت التدريبات لمدة 3 أشهر في مختلف التقنيات الحربية تحت إشراف الأمير إبراهيم و حذيفة ثم تم تحويلي إلى المعقل الرئيسي للقاعدة بسرية سيدي علي بوناب لكنني لم أقم بالعمليات الإرهابية وإنما كنت اسمع الجماعة عندما تتكلم عنها و لم تكن مهمتي سوى التنظيف والطبخ. …

رابط دائم : https://nhar.tv/dYSln
إعــــلانات
إعــــلانات