إعــــلانات

الإعلام الفرنسي يتغزل بالجزائر

الإعلام الفرنسي يتغزل بالجزائر

سلط الموقع الالكتروني الفرنسيEURO NEWS في تقريره الأخير، الضوء على الصناعة الصيدلانية في الجزائر.

كما جاء في التقرير أنه- في غضون عقود قليلة، أصبحت الجزائر واحدة من منتجي الأدوية الرئيسيين في إفريقيا. حيث تم إنتاج ما قيمته أكثر من 2.5 مليار أورو من الأدوية العام الماضي.

وتغطي حوالي 200 وحدة إنتاج ما يقرب من 70 ٪ من الاحتياجات العامة للبلاد.

مختبرات فراتر رازيس

وذكرت كمثال  مختبرات Frater-Razes التي قامت، في خضم الوباء، بتسويق أحد مضادات التخثر التي تم وصفها لمرضى Covid-19. وهي المرة الأولى في الجزائر التي يتم فيها إنتاج أدوية بديلة.

وقال عبد الرحمن بوديبة، الأمين العام لـ Frater-Razes، نقلا عن ذات الموقع “العالم اليوم يتجه نحو التكنولوجيا الحيوية. لقد توقعنا، مثل المختبرات الدولية والأجنبية، من خلال الابتكار الصيدلاني ، من خلال توجيه إنتاجنا نحو البدائل الحيوية. وإنشاء المنتجات المشتقة من زراعة الخلايا. هذا المنتج تم استيراده منذ عشرين عاما. لقد ضمننا الاكتفاء الذاتي لبلدنا للمرضى الجزائريين”.

كما يخطط المختبر الآن لتسريع صادراته. لكن هناك أولوية أخرى هي الاقتراب من الاكتفاء الذاتي. بفضل بحثه، يأمل في أن يتمكن قريبًا من تصنيع المواد العضوية.

يقول حمزة منصور، المدير العام لشركة Frater-Razes: “إذا نفذنا هذا التخليق الحيوي، فسنستغني عن استيراد المواد الخام. سنقوم بتصنيع المواد الخام الخاصة بنا، وسنضمن تركيبنا الحيوي، وتصنيعنا من الألف إلى الياء.”

منتجات صيدلانية رافعة للنمو

مكّنت العديد من الإصلاحات من إحداث نقلة نوعية في الجزائر. حيث أصبحت المنتجات الصحية رافعة للنمو.

كما تحدثت عن المختبر الخاص، Biopharm، الذي قام مؤخرًا بتسويق منتجات الأورام والأدوية المضادة للسرطان. والتي يتطلب تطويرها بنى تحتية معقدة واستثمارات ضخمة.

كما أوضح عيادي الغني، مدير الإنتاج في Biopharm. “”يجب أن تعلم أن صناعة الأدوية هي قاطرة الصناعة بشكل عام في الجزائر. إنها صناعة شهدت نموًا مزدوج الرقم على مدار العشرين عامًا الماضية. التحدي هو أن اكتساب المعرفة، وبالتالي الدراية، لإنتاج تقنيات جديدة. كما لدينا أيضًا طموح للعام المقبل للانتقال إلى علم الهرمونات. ولماذا لا ننتقل إلى الأدوية؟ علم الأحياء في المستقبل القريب”.

في مختبر البحث والتطوير، تطور Biopharm منتجاتها التالية بالتعاون مع المجتمع العلمي والجامعي الجزائري. حتى أن تنضج صناعة لا تزال شابة على نطاق عالمي.

يقول إدير بوتمور، رئيس مركز البحث والتطوير في Biopharm: “الـ 30٪ المتبقية عبارة عن منتجات يصعب تطويرها تمامًا، ومنتجات مبتكرة. كل شيء يمر عبر الابتكار، وهو مفتاح نجاح أي صناعة، وهذه المنتجات ، للحصول عليها. يجب أن تستثمر في الموارد البشرية، في مراكز البحث والتطوير”.

Biocare.. أول شركة في إفريقيا تصنع الأنسولين على شكل أقلام

كما تحدث التقرير عن شركة Biocare وهي أول شركة في إفريقيا تصنع الأنسولين على شكل أقلام.

وبهذا الخصوص قال عبد القادر عمراوي، الرئيس التنفيذي لشركة Biocare، “إنها تقنية فريدة في قارتنا الأفريقية. إنها منتج حيوي للمريض الجزائري والمريض في قارتنا الأفريقية”.

صيدال من أوائل المختبرات في إفريقيا التي أنتجت لقاح كورونا

لإحياء استراتيجيتها الصحية، تعتمد الجزائر على المختبر العام صيدال. حيث كان من الأوائل في إفريقيا الذين أنتجوا لقاحًا مضادًا لـ Covid ، Coronavac ، بالتعاون مع الصين.

كما قالت إن الشركة تتطلع إلى إفريقيا وتدعم تطوير صناعة قارية متكاملة، مع محاور إقليمية متخصصة.

وقالت فطوم أقاسم، الرئيس التنفيذي لمجموعة صيدال “شركاؤنا الأفارقة أصبحوا أكثر تطلبًا ويرغبون في وجود جزء من صناعة الأدوية في بلادهم. وهذا، يمكن لصيدال من تقديمها”.

وقال الموقع إن أحد التحديات الآن يتمثل في إقناع المانحين الرئيسيين، مثل منظمة الصحة العالمية، بشراء الأدوية الأفريقية. من أجل خلق قيمة مضافة في القارة.

رابط دائم : https://nhar.tv/09mkz
إعــــلانات
إعــــلانات