إعــــلانات

“الباك” ينتهي غدا.. وبدء عملية التصحيح الأسبوع المقبل

“الباك” ينتهي غدا.. وبدء عملية التصحيح الأسبوع المقبل

تنتهي، غدا الخميس، امتحانات “البكالوريا” بالنسبة للشعب العلمية والتقنية وشعبة آداب ولغات، باجتياز كل من مواد الفيزياء و”المناجمنت” واللغتين الألمانية والإسبانية، وسط تفاؤل كبير للمترشحين، خاصة بعد موضوع التاريخ والجغرافيا الذي كان سهلا، وجاء حسب توقعات الأساتذة‪ .

الإعلان عن نتائج الباك مرتقب في منتصف جويلية

ويشرع أكثر من 34 ألف أستاذ، الأسبوع المقبل، في عملية التصحيح التي ستدوم 15 يوما كاملا. وبعدها يتم تحويل النقاط إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لترتيبها والإعلان عن النتائج منتصف شهر جويلية الداخل‪ .

وبعد عملية الإقفال والتجميع التي ستنطلق، هذا الجمعة، سيتم الاحتفاظ برقم التشفير الخاص بالورقة على مستوى مركز معالجة المعلومات في الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، المتواجد في “تيليملي” بالجزائر العاصمة‪ .

34 ألف أستاذ لتصحيح أوراق الإمتحان

كما سيتم تشكيل لجان تعمل على تصحيح الأوراق، حيث يسهر على هذه العملية 34 ألف أستاذ، من بينهم مفتشو المواد‪.

وقد تم ترقيم أوراق الإجابات بأرقام معينة قصد تسهيل عملية التصحيح. وسيتم تقسيم المصححين إلى لجان، كل لجنة تحوي أساتذة متخصصين في المواد، وكل مادة لها مفتش، الذي يقوم بتوزيع الأوراق على أساتذة مادته، حيث يتحصل كل أستاذ على عدد معين من الأوراق يتراوح بين 180 و 200 ورقة‪.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى “النهار”، فإن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، قام في الأيام القليلة بغربلة أسماء الأساتذة المصححين، الذين تم تجهيز قائمتهم قبل 5 أشهر من الآن، وهذا بسبب عدم استيفائهم للشروط التي أعلنت عنها وزارة التربية. ومن بين الشروط ألّا تقلّ الخبرة المهنية عن 10 سنوات.

وحسب المعلومات المتوفرة لدى “النهار”، فإن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وبأمر من وزير التربية الوطنية، بلعابد، أكد على ضرورة أن يصل عدد المصححين إلى 45 ألف أستاذ حتى يتم توزيعهم على كل مراكز التصحيح، وحسب المراسلة دائما، فإن الديوان حدّد جملة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الأستاذ المصحح، أهمها أن يكون مرسّما وألّا تقلّ خبرته عن 10 سنوات، إضافة إلى تقديمه لشهادة طبية تثبت سلامته من الناحية الصحية، حتى لا يقع في مشاكل صحية أثناء عملية التصحيح‪.

ومن بين الشروط التي يجب أن تتوفر في الأستاذ المصحح، ألّا يكون الأستاذ قد تحصل على ملاحظات سلبية. ولم يتم استدعاؤه لمجالس التأديب طيلة مشواره المهني‪.

من جهة أخرى، أكدت وزارة التربية بأنه سيتم تجهيز كل مراكز التصحيح بمكيفات هوائية تساعد الأساتذة في عملهم، خاصة في ولايات الجنوب التي تعرف درجات حرارة قياسية‪.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

كما يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

كما حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/Z5UGS
إعــــلانات
إعــــلانات