إعــــلانات

البرنامج النووي الإيراني وصل مرحلة لايمكن التوقف عندها أو العودة الى الوراء

بقلم وكالات
البرنامج النووي الإيراني وصل مرحلة لايمكن التوقف عندها أو العودة الى الوراء

شدد وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي اليوم السبت على أن إيران لن تتراجع عن برنامجها النووي وعلى الجميع القبول بتلك الحقيقة لن هذا البرنامج وصل مرحلة لايمكن التوقف عندها أو العودة إلى الوراء. 

 ونقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية عن صالحي قوله أن تقنية البرنامج النووي الإيراني بلغت مستوى متقدم وأن هذه التقنية تعتبر من الأسس المهمة في الجانب الصناعي ومراكزها التي تتوزع في عموم البلاد، وأشار إلى أن العديد من العلماء النوويين الإيرانيين يتلقون التعليم اللازم في هذا الجانب فكيف يمكن للغرب المطالبة بوقف برنامج تخصيب اليورانيوم “عليهم أن يعلموا جيدا أن مثل تلك المطالبة درب من دروب المستحيل”.

وحول العقوبات الدولية ضد إيران قال صالحي نحن “نعتقد بأننا إزاء إختبار يتطلب المزيد من التحمل والصبر في مواجهة تلك الأعباء ولن يكون بإمكان الضغوط أو التهديدات التأثير على استقلاليتنا ووجودنا كما نحن على استعداد لدفع ثمن باهض مقابل ذلك. وبشأن تدشين مفاعل بوشهر النووي -أول محطة إيرانية للطاقة النووية – أوضح وزير الخارجية الإيراني أن هذا المفاعل سيكون بمقدوره إنتاج الكهرباء في المستقبل القريب بعدما يتم توصيله بشبكة الكهرباء العامة في البلاد.

وقال صالحي -في معرض حديثه عن الدور الروسي الإيجابي على صعيد استكمال وتشغيل مفاعل بوشهر- أن “روسيا من دول الجوار الإيراني المهمة وأن كلا البلدين بحاجة إلى الآخر”، وعن ما إذا كانت روسيا تذعن لما يثيره الغرب من القلق من إيران قال أن “مثل هذا الشيء لن يحدث على الإطلاق وأنا أنظر إلى علاقاتنا مع روسيا بإيجابية”.

وفيما يتعلق بطرح الغرب للمخاوف والشكوك وسلمية البرنامج النووي الإيراني قال صالحي أن وكالة الطاقة الدولية هي التي تملك التخويل في تقييم البرنامج النووي الإيراني وليس من حق أي دولة الطعن به، وتتهم القوى الغربية على رأسها الولايات المتحدة إيران بالسعي لتصنيع أسلحة نووية من وراء برنامجها النووي وهو ما تنفيه طهران بشدة وتصر على أن أنشطتها النووية ذات أغراض سلمية بحتة.


رابط دائم : https://nhar.tv/aiHpN
إعــــلانات
إعــــلانات