إعــــلانات

البشير نجاح جنوب السودان نجاح لنا

بقلم وكالات
البشير نجاح جنوب السودان نجاح لنا

اكد الرئيس السوداني عمر البشير في حفل اعلان استقلال جنوب السودان في جوبا السبت ان نجاح الدولة الوليدة هو نجاح لبلاده، مجددا مطالبته الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة برفع العقوبات عن الخرطوم.

وقال البشير في كلمته في الحفل “نتطلع ان تنجح دولة الجنوب في قيام مجتمع تسوده روح الديموقراطية والشفافية والمساواة ولان نجاح دولة الجنوب نجاح لنا، ونؤكد استعدادنا لان نقدم دعما تاما لمؤسسات الجنوب بما تطلبه”.

وكان السودان اعترف الجمعة بدولة جنوب السودان بعد ان صوت مواطنو جنوب السودان باغلبيتهم الساحقة لصالح هذا الخيار في استفتاء اجري في التاسع من جانفي 2011 انفاذا لاتفاق السلام الشامل 2005 والذي انهى الحرب الاهلية بين الشمال والجنوب.

واضاف البشير “نتطلع لاستدامة السلام بين الشمال والجنوب وهذا يتم عبر علاقة جوار ايجابية ومراعاة المصالح المشتركة والتأكيد على مسؤوليتنا المشتركة في تعزيز الثقة لاكمال الاتفاق حول المسائل العالقة”وهنأ البشير نظيره الجنوبي سالفا كير وشعب الجنوب بدولتهم الجديدة.

وما زال هناك عدد من القضايا العالقة بين الشمال والجنوب على الرغم من انتهاء أجل تنفيذ اتفاق السلام الشامل 2005، وعلى رأسها النزاع حول منطقة ابيي والخلاف حول القضايا الاقتصادية في قسمة عائدات النفط ومياه النيل والديون الخارجية السودانية اضافة لخلافات حول الحدود وجدد البشير مناشدته الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة رفع العقوبات عن بلاده.

وقال “من حق الشعب السوداني ان يدعو المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي للوفاء بالتزماته التي قطعها عندما وقعنا اتفاق السلام الشامل”.

واضاف “ندعو الرئيس (الامريكي) باراك اوباما ليفي بالتزامه برفع العقوبات الاحادية عن السودان”ويعاني السودان منذ 1996 من عقوبات اقتصادية فرضها عليه الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، كما ان الولايات المتحدة تدرج السودان على قائمتها للدول الراعية للارهاب وكان السودان يأمل برفع العقوبات عنه بعد تنفيذ اتفاق السلام الشامل واجراء استفتاء جنوب السودان.

رابط دائم : https://nhar.tv/I3nho
إعــــلانات
إعــــلانات