إعــــلانات

التعليم العالي: هذا ما دار بين بن زيان وسفير فرنسا بالجزائر

التعليم العالي: هذا ما دار بين بن زيان وسفير فرنسا بالجزائر

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، سفير فرنسا بالجزائر فراسوا غوييت. حيث تطرق الطرفان إلى العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

كما أكد بيان القطاع، أن هذا اللقاء كان مناسبة تطرق فيها الطرفان لـ”كيفية بعث العلاقات الثنائية بإطار الرؤية والاستراتيجية الجديدة”. التي “تبنتها الحكومة الجزائرية والتي تتطلب إضفاء مراجعة لبرامج التعاون في المجال وتكييفها حسب أولويات عمل الحكومة”. وخصوصا “ما يتعلق منها بالأمن الغذائي والأمن الطاقوي وصحة المواطن والتوجه نحو العلوم والتكنولوجيات الدقيقة”. لاسيما “بعد إنشاء قطب علمي تكنولوجي في الذكاء الاصطناعي والرياضيات والنانو تكنولوجيا”.

وزير التعليم العالي يستقبل نجل موريس أودان وتطوير الرياضيات محور النقاش

في حين، تطرق الطرفان  عن إدراج حركية الأساتذة والباحثين لتحسين التكوين والبحث والحوكمة والانفتاح على المحيط الاقتصادي الاجتماعي والدولي. وأيضا الاستفادة من الخبرات في توظيف مخرجات البحث والتكوين وتشغيلية خريجي الجامعات. وهذا بعد سعي القطاع إلى إنشاء الحاضنات ونشر الثقافة المقاولاتية في الوسط الطلابي. من أجل تكوين جيل جديد من رواد الأعمال والقادر على خلق الثروة وإنشاء الشركات والمؤسسات المصغرة.

كما اتفق الطرفان “للتعجيل بتشكيل فوج عمل مشترك من الخبراء لدراسة عدد من  ملفات التعاون بين البلدين”. من أجل “تحديد الأولويات والأهداف” في هذا اللقاء.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

وكان قد استقبل الوزير، بن زيان، بيار أودان نجل المناضل من اجل القضية الجزائرية، موريس أودان. وذلك في إطار تشجيع الشراكة بين مؤسسات البحث العلمي و جمعية جوزيت و موريس أودان.

كما أكد بن زيان أن استقبال بيار أودان بصفته أولا ابن المناضل موريس أودان. وكونه مختصا في الرياضيات ومسؤولا في جمعية جوزيت وموريس أودان. ويدخل في إطار مساعي “تشجيع العمل المشترك بين مؤسسات البحث العلمي الجزائرية وجمعية جوزيت موريس أودان”. “لإيجاد الإمكانيات وتحديد المعايير من أجل تعميم الرياضيات في المؤسسات الجامعية والتربوية”.

رابط دائم : https://nhar.tv/LsrQA
إعــــلانات
إعــــلانات