إعــــلانات

التماس 4 سنوات حبسا لمفتش رئيسي للجمارك  بالنيابة عن شبهة تعاطي رشوة بالمطار 

التماس 4 سنوات حبسا لمفتش رئيسي للجمارك  بالنيابة عن شبهة تعاطي رشوة بالمطار 

التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة الجنح بالدار البيضاء اليوم الأربعاء، توقيع عقوبة 4  حبسا نافذا وغرامة مالية نافذة. قدرها  مليون دج، في حق المتهم الموقوف ” ف.س” مفتش رئيسي للجمارك بالنيابة بمطار هواري بومدين الدولي. عن تهمة تلقي مزية غير مستحقة، واساءة استغلال الوظيفة، التي وجهت له بناء لاجراءات التلبس. بعد إيقافه متلبسا بالجرم بمقر عمله لتلقيه رشوة بقيمة 200،مليون سنتيم، راح ضحيتها مستورد اكسسوارات هواتف نقالة المدعو ” جافي”.

وخلال جلسة محاكمة المتهم ” ف.س” أنكر ما نسب اليه من تهم جملة وتفصيلا. متراجعا بذلك عن اقواله التي أدلى بها خلال سماعه في محاضر الضبطية القضائية. معتبرا أن الدعوى كيدية، مصرحا للقاضي بأن المبلغ المالي الذي كان بصدد تسلمه بمكتبه من طرف الضحية يعتبر ” سلفية”. طلبها من الضحية في خضم تدخله لصالحه لاجل التسريع في إجراءات المنازعة الجمركية التي تم تحرير ضده غرامة مالية قدرها 270 مليون. بسبب تضحيم قيمة السلعة المستوردة والتي كانت محل حجز بالمستودع إلى غاية تخليص قيمة المخالفة.

وأفاد المتهم في مجمل تصريحاته بأنه استغرب لأمر ضحيته الذي سبق وأن تعامل معه في وقت سابق. بحيث وخلال لقائه به قبل الواقعة، طلب منه التسريع في إجراءات المنازعة. لأجل إخراج سلعته المحجوزة التي فاقت 12 ألف هاتف نقال ” إكسسوارات “، على غير عادته.

وخلالها عرض عليه بأنه سيكون له ممتنا له في حال تلبية طلبه. وبالمناسبة طلب منه اقراضه مبلغ مالي يقدر ب200 مليون سنتيم، وهو المبلغ الذي ضبط بمكتبه متلبسا بتسلمه.

المحاكمة..

ولقد حاول القاضي الوقوف على حقيقة سبب اختيار الضحية لإقراضه المبلغ المالي محل الجريمة. تزامنا والمشكل العالق الذي صادف سلعته المستوردة. معتبرا أن الصدفة هاته “فيها وعليها”، على غرار تغيير أقواله بحيث لم يرد fمحاضر الشرطة بأن المبلغ المالي يعتبر “سلفية”.

كما تساءل رئيس الجلسة عن سبب خفض القيمة الجمركية للسلعة المحجوزة من 0.75 دولار الى  0.8 دولار بطريقة تثير الشكوك. إلا أن المتهم أكد بأنه تم تخفيض القيمة وفقا للقانون كما جرت العادة.

واستمعت المحكمة إلى ضابط الجمارك ” ب.ابراهيم” الذي أفاد بأنه بعد اكتشاف أن قيمة الجمركة منخفضة الخاصة بسلعة الضحية. تم استدعاء وكيل العبور لأجل تقديم تبريرات،  وخلالها تم حل المشكل وتخليص المنازعة بطريقة قانونية 1 مليار و200 مليون سنتيم.

وبخصوص قضية الحال، فإن المتهم جرى توقيفه بمكان مزاولة مهامه أول أمس الثلاثاء، من قبل الامن العسكري، متلبسا بالجرم. أين كان بصدد استلام مبلغ 200 مليون سنتيم في إطار صفقة تدخل لأجلها تخص اكسسوارات  “شاشات” الهواتف النقالة. لصالح الضحية المدعو”جافي”.

كما أفادت المصادر أيضا أن المتهم الموقوف، الذي ضبطت الأموال فوق مكتبه بالمطار. فقد طلب رشوة من الضحية مستورد اكسسوارات الهواتف النقالة بالعاصمة، بعد مشكل اعترضه لإخراج سلعته. بعد تحرير مخالفة له عن شبهة تضحيم الفواتير.

وفي أعقاب المشكل الطارئ، حاول الضحية التخلص منه فاتصل بالمتهم بصفته اطار سامي بفرقة الجمارك بالمطار. لأجل تمكينه من سلعته محل الحجز.وخلالها طلب المتهم - حسب تصريحات الضحية- رشوة بقيمة 200  مليون سنتيم لرفع الحجز، واخراج السلعة من مستودع المطار.

رابط دائم : https://nhar.tv/GcA86
إعــــلانات
إعــــلانات