إعــــلانات

الثوار اليبييون يرتكبون ممارسات لا أخلاقية في غرب ليبيا

بقلم وكالات
الثوار اليبييون يرتكبون ممارسات لا أخلاقية في غرب ليبيا

حملت منظمة هيومن رايتس ووتش الاربعاء الثوار الليبيين مسؤولية اندلاع حرائق واعمال نهب واساءة معاملة مدنيين اثناء تقدمهم من جبل نفوسة باتجاه طرابلس.

وقالت المنظمة المدافعة عن حقوق الانسان في بيان انها “شهدت بعض هذه الاعمال، وقابلت شهودا بشأن اخرى وتحدثت مع احد قادة الثوار عن هذه التجاوزات”.

واضافت ان التجاوزات حصلت في جوان وجويلية وبعضها حصل الاسبوع الماضي، مع تقدم الثوار من جبل نفوسة جنوب طرابلس.

وقالت ان “الثوار وانصارهم قاموا في اربع مدن سيطروا عليها في جبل نفوسة خلال الشهر لماضي، بالحاق اضرار بممتلكات واحرقوا منازل ونهبوا مستشفيات ومنازل ومتاجر، وضربوا افرادا لاشتباههم بانهم يدعمون القوات الحكومية”.

واضافت المنظمة انه “من واجب قادة المتمردين حماية المدنيين وممتلكاتهم وخصوصا المستشفيات، ومعاقبة كل من يقوم بالنهب او بارتكاب تجاوزات اخرى”.

ونقلت المنظمة عن قائد للثوار عرفته باسم العقيد المختار فرنانة اعترافه بان بعض المقاتلين او المناصرين ارتكبوا تجاوزات لكنهم عوقبوا.

وقال هذا المسؤول “لو لم نعط تعليمات لاحرق الناس هذه القرى عن بكرة ابيها”، موضحا ان هذه القرى تضم قبيلة قريبة من العقيد معمر القذافي.

واوضحت المنظمة ان “قريتي العونية وزاوية البقلي تعيش فيهما قبيلة المشيشية العروفة بولائها للحكومة الليبية ولمعمر القذافي”.

واشارت المنظمة نقلا عن شهادات حصلت عليها ان مدنيا واحدا على الاقل اصيب برصاصة في قدمه اطلقها متمردون.

وفي بنغازي (شرق)، لم يرد المجلس الوطني الانتقالي على اسئلة عن حقيقة هذه الانتهاكات.

ومن شان هذه الاتهامات ان تشوه صورة الثوار الليبيين الذين حرصوا على تقديم انفسهم على انهم مدافعون عن حقوق الانسان في ليبيا التي حكمها القذافي بيد من حديد 42 عاما.

كما يمكن ان تثير تساؤلات لدى دول الحلف التي قدمت الدعم العسكري للمتمردين في اطار تفويض الامم المتحدة لحماية المدنيين.

واقرت فرنسا في وقت سابق هذا الشهر بالقاء اسلحة للثوار في جبل نفوسة، ما اثار انتقادات من قبل روسيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/SQEz2
إعــــلانات
إعــــلانات