إعــــلانات

الجامعة تنظم تكوين مدى الحياة للموظفين والأشخاص الذين انقطعو عن الدراسة

الجامعة تنظم تكوين مدى الحياة للموظفين والأشخاص الذين انقطعو عن الدراسة

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، على المرسوم الوزاري الخاص بتحديد شروط وكيفيات تنظيم تكوين المتواصل او التكوين مدى الحياة. وأكدت الوزارة أنه يعتبر نشاطا يتمثل في التعلم في أي وقت كان والذي يسمح بتحسين كفاءات الأفراد على المستوى الشخصي والاجتماعي والمهني.

ويتوج التكوين المتواصل بشهادة التعليم العالي، ويوجه هذا التكوين إلى الموظفين والأجراء والأشخاص الذين انقطعو عن دراستهم. والراغبين الحصول على منصب شغل وكذا إلى المهنيين الراغبين في تحيين وتطوير كفاءاتهم. ويشمل على دورات قصيرة والذي يؤدي إلى الحصول على شهادات تسمح بتحيين وتطوير وتعميق معارف المتعلمين. كما يتم ضمانها في أشكال مختلفة، دروس خاصة وملتقيات وورشات وأيام تكوينية. ويمكن ضمان التكوين المتواصل حضوريا أو عن بعد أو الجمع بين النمطين.

ويتم إنشاء على مستوى كل مؤسسة للتعليم العالي ،لجنة تتكفل بجمع العمليات المرتبطة بالتكوين المتواصل. وتعمل اللجنة بالتعاون الوثيق مع المصلحة المعنية التابعة لنيابة المدير المكلف بالتعليم العالي في الطورين الأول والثاني. والتكوين المتواصل والشهادات والعالي في التدرج. ويحتوي تقييم التكوين الإشهادي على دروس وأعمال الورشات وأعمال تطبيقية وأعمال موجه وتربصات تطبيقية . ويتوج حسب الحالة بشهادة للتكوينات الإشهادية وشهادة بالنسبة للتكوينات التاهيلية وشهادة بالنسبة للتكوينات في شكل دورة قصيرة .

ويخضع تسليم وإمضاء الشهادات في نهاية التكوين المتواصل كما تسلم وتمضى شهادات التكوين المتواصل من قبل عميد او مدير المدرسة أو المعهد بعد إمضاء رئيس القسم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

التعليم العالي.. الشروع في لقاءات من أجل عصرنة الجامعة

أعلنت وزارة التعليم العالي،  أن فريق العمل المكلف بعصرنة الجامعة لاسيما على الصعيد البيداغوجي، قد شرع من خلال لجان تفكير، في عقد لقاءات ضمت مختلف الفواعل المعنية بهذا الملف.

كما أوضح البيان أنه “في إطار الإصلاحات التي باشرها قطاع التعليم العالي والبحث العلمي الرامية إلى عصرنة الجامعة, لاسيما على الصعيد البيداغوجي، شرع فريق العمل المكلف بهذه العملية، من خلال تشكيل لجان للتفكير والاقتراحات، في عقد لقاءات مع الأسرة الجامعية”. “قصد ضمان انخراط واسع لهذه الفواعل (أساتذة، مسؤولون، طلبة، شركاء اجتماعيين، أولياء التلاميذ وممثلو الثانويات)”. وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء 17 جانفي/يناير إلى غاية الثلاثاء 31 من نفس الشهر”.

وأضاف نفس المصدر أنه على ضوء هذه اللقاءات، سيتم عرض النتائج الأولية لهذه العملية بخصوص المشاريع المتعلقة بـ”إعادة تنظيم ميادين التكوين”. “استحداث أقطاب جامعية، تحضير شهادة مزدوجة. إلى جانب تمديده في الليسانس 4 سنوات”. وخلص البيان إلى أن “كل لقاء مع فواعل المؤسسة الجامعية، سيكلل بوضع حوصلة تضم جميع الملاحظات والاقتراحات المنبثقة عنه”.

رابط دائم : https://nhar.tv/2Ab0a
إعــــلانات
إعــــلانات