إعــــلانات

الجزائر تؤمن احتياجات أوروبا من الطاقة

بقلم النهار
الجزائر تؤمن احتياجات أوروبا من الطاقة

   
  أكد وزير الطاقة والمناجم الجزائري والرئيس الحالي لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” الدكتور شكيب خليل أن بلاده علي استعداد لتأمين احتياجات أوروبا من إمدادات النفط والغاز السائل, كما كشف عن مشروعات عملاقه بين الجزائر وكلٍ من إيطاليا وإسبانيا.

صرح خليل ذلك في مؤتمر صحفي عقد بمقر الأمانة العامة لمنظمة أوبك في فيينا، قبيل ساعات من بدء الاجتماع العادي لوزراء النفط والطاقة في الدول الأعضاء، موضحا أن حكومة بلاده تخطط لمضاعفة الاستثمارات في قطاعي النفط والغاز على المدى البعيد, حيث من المنتظر أن تصل صادرات الجزائر من الغاز السائل إلى إيطاليا 7 بلايين طن متري في العام 2009, كما كشف عن خطة لرفع معدل تصدير الغاز السائل إلى إسبانيا ليصل إلى 8 بلايين طن متري، وذلك بعد الانتهاء من مد أنبوب الغاز “ميدغاز” في العام 2011.

وألقي الوزير الجزائري الضوء علي أهمية مشروع ثالث لمد أنبوب لنقل حوالي 8 بلايين طن متري من الغاز السائل من الجزائر إلى إيطاليا عبر جزيرة سردينيا، مشدّداً على أهمية مشروع جزائري أوروبي مشترك في مجال الطاقة، بحيث يسمح للجزائر تصدير أكثر من 10 ملايين طن متري من الغاز السائل عبر أنبوب جزائري ثالث ينتهي العمل فيه خلال الفترة من العام 2013 والعام 2014.

وأوضح الوزير الجزائري في كلمته التي أوردتها وكالة آكي الإيطالية للأبناء أن جميع هذه المشاريع في مجال صادرات الغاز والنفط والطاقة من الجزائر إلى أوروبا تندرج في إطار خطة مدعومة من القطاعين العام والخاص وشركات الاستثمار بالجزائر, مؤكدا علي الدور المحوري الذي تلعبه دولته في تأمين إتأمين احتياجات أوروبا من الغاز والنفط.

وتوقع خليل حدوث فائض في الإمدادات النفطية في السوق العالمية بمعدل مليون ونصف المليون برميل في اليوم مع بداية العام المقبل, موضحا أن دول أوبك تستثمر أكثر من 62 بليون دولار في قطاع النفط والتنقيب.

رابط دائم : https://nhar.tv/qM8Wh
إعــــلانات
إعــــلانات