إعــــلانات

الجزائر تمكّنت من امتصاص الصّدمة النّفطية ولها فرصة استثنائية لإعادة بناء إقتصادها

الجزائر تمكّنت من امتصاص الصّدمة النّفطية ولها فرصة استثنائية لإعادة بناء إقتصادها

أكّد رئيس بعثة صندوق النّقد الدولي للجزائر جان فرانسوا دوفان، أنّ الجزائر لديها فرصة استثنائية من أجل المرور إلى نمو مستدام و تقليص تبعيتها للمحروقات.

و قال دوفان في حديث لمدونة صندوق النقد الدولي أنه أمام الجزائر فرصة استثنائية للتّركيز على إجراء إصلاحات أساسية و إعادة بناء اقتصاده وفق نمط أكثر ديمومة. مضيفا أن الجزائر بإمكانها تقليص تبعيتها للعائدات النفطية و تنويع اقتصادها. و اقترح في هذا الشّأن منح تسهيلات وتحفيزات و ضمان مناخ ملائم لتطوير القطاع الخاص. مشيرا إلى أن السّلطات الجزائرية على وعي تام بأهمية هذا التحوّل كما قامت مؤخّرا بتبني استراتيجية بهدف تاطير نمط النمو. كما ذكر دوفان الذي يرأس كذلك قسم الشرق و الأوسط و آسيا بهذه الهيئة الماليّة بالإصلاحات الّتي باشرتها الحكومة بشأن التقليص التدريجي للدعم الطاقوي المكلّفة و غير المتساوية و تحسين مناخ الأعمال و تبني قانون جديد للإستثمار. 

و عن أثر انخفاض أسعار النفط على الإقتصاد الوطني أشار نفس المتحدث، إلى أن الجزائر تمكنت من امتصاص الصّدمة النفطية بفضل إدخار الميزانية و الإحتياطات الدولية و كذا ضعف المديونية. و اعتبر أن التكيّف مع هذه الصدمة كان صعبا إلا أنّه ضروري كما يعد فرصة من أجل ترقية نمط نمو أكثر ديمومة. من جهة أخرى  اعتبر دوفان ان التأقلم مع هذه الصدمة الخارجية يجب أن يرتكز على دعامتين تتمثل الأولى في إعادة توزان الميزانية بهدف إعادة صحة الإقتصاد من خلال امتصاص العجز العمومي و الخارجي و الثانية في اصلاحات هيكلية واسعة من شأنها أن تساهم في تحرير طاقات القطاع الخاص و تنويع الإقتصاد و تحقيق نمو أقوى و توفير المزيد من مناصب الشغل. 

ويقوم تعزيز افاق النمو في الجزائر على تحسين مناخ الاعمال وتدعيمالحكامة الاقتصادية و تطوير اسواق رؤوس الأموال و تشجيع الإستثمارت الأجنبية و تحسين سوق العمل مع ضمان الحماية الملائمة للعمال. و لدى تعليقه على آخر مهمة قام بها وفد صندوق النقد الدولي إلى الجزائر و التي كان أحد أعضائها. أبرز دوفان أن اللقاءات المثمرة التي أجراها مع مسؤولي عدة وزارات و البنك المركزي و الإتحاد العام للعمال الجزائريين تمحورت حول بحث وسائل إعادة بناء الإقتصاد من أجل توفير المزيد من مناصب الشغل و تحقيق نمو  شامل. 

رابط دائم : https://nhar.tv/U15WQ
إعــــلانات
إعــــلانات