إعــــلانات

الجزائر تنتخب رئيسة للجنة مساعدة ضحايا الألغام المضادة للأفراد لسنة 2022

الجزائر تنتخب رئيسة للجنة مساعدة ضحايا الألغام المضادة للأفراد لسنة 2022
نزع الألغام

إنتخبت الجزائر رئيسة للجنة مساعدة ضحايا الألغام المضادة للأفراد لسنة 2022. خلال الدورة الـ19 لإجتماع الدول الأطراف في إتفاقية حضر الألغام المضادة للأفراد. التي انعقدت ما بين 15 و19 نوفمبر الجاري بالعاصمة السويسرية جنيف. 

وتشمل ولاية هذه اللجنة التي تضم تشكيلتها الجديدة الجزائر وإكوادور وإيطاليا وأوغندا دعم جهود الدول الأطراف لتعزيز مساعدة الضحايا. والنهوض بها وفقا لأحكام الإتفاقية وخطط عملها. بالإضافة إلى المشاركة في متابعة مختلف الأنشطة المندرجة في إطار تنفيذ الإتفاقية.

وقال السفير والممثل الدائم للجزائر في جنيف، لزهر سوالمي، خلال مداخلته أثناء الإجتماع. أن أولويات اللجنة لسنة 2022 ستتمحور حول ترقية مقاربة متسقة كما ينص عليه مخطط عمل أوسلو 2019-2024. والمتضمن “مساعدة الضحايا من خلال سياسات ومخططات وأطر قانونية وطنية موسعة تشمل حقوق الأشخاص المعاقين. الصحة، التعليم، العمل، التنمية، التقليل من نسبة الفقر ودعم بلوغ أهداف التنمية المستدامة.

كما ركز في ذات السياق، على أهمية الإستفادة من منصة تبادل خبراء الدول الأعضاء والشركاء الآخرين، داعيا إلى تعزيز الجهود التي تهدف إلى امتصاص أثر الأزمة الصحية على مساعدة ضحايا الألغام.

وستكون رئاسة اللجنة بالنسبة للجزائر فرصة لإبراز دورها الريادي في مكافحة الألغام المضادة للأفراد و مشاركة خبرتها في التكفل بضحايا الالغام. التي تعود لحرب التحرير الوطنية والتي تم عرضها من طرف الوفد الجزائري خلال الإجتماع.

للتذكير، فقد دخلت إتفاقية حظر إستخدام وتخزين ونقل وإنتاج الألغام المضادة للأفراد حيز التنفيذ في الجزائر يوم 9 أفريل 2002. ومنذ فتح باب التوقيع عليها في عام 1997 صدقت على الاتفاقية المذكورة او انضمت اليها ما لا يقل عن 164 دولة.

طالع أيضا

إنتخاب الجزائر عضوا في لجنة مساعدة ضحايا الألغام المضادة للأفراد

إنتخاب الجزائر عضوا في لجنة مساعدة ضحايا الألغام المضادة للأفراد

للإشارة فقد تم السنة الفارطة إنتخاب الجزائر بالإجماع كعضو في لجنة مساعدة ضحايا الألغام المضادة للأفراد لعهدة عامين 2021-2022.

وجرت الإنتخابات خلال أشغال الجمعية الـ18 للدول الأطراف في اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، والتي عقدت في الفترة من 16 إلى 20 نوفمبر 2020. حيث يكمن دور هذه اللجنة، التي تضم تشكيلتها الحالية الجزائر، إكوادور، تايلاند، السويد. في دعم الدول الأطراف في جهودها التي تبذلها على المستوى الوطني.

وذلك من خلال تقديم توصيات، لا سيما بشأن التقدم والإنجازات المسجلة والصعوبات التي يتعين حلها، من أجل تعزيز المساعدة للضحايا.

من خلال هذا الإنتخاب تعترف الدول الأطراف بالدور الرائد للجزائر في مكافحة الألغام المضادة للأفراد وفي التكفل بالضحايا منذ حرب التحرير الوطنية.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على آخبار العاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/t1IzE
إعــــلانات
إعــــلانات