إعــــلانات

الجزائر وإيطاليا تتفقان على تجديد عقد تصدير الغاز

بقلم النهار
الجزائر وإيطاليا تتفقان على تجديد عقد تصدير الغاز

اتفقت الجزائر وإيطاليا على تمديد عقد صادرات الغاز الذي يغطي 32′ من الإستهلاك الإجمالي لإيطاليا.
وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الحكومية أن زيارة العمل التي قام بها الوزير المنتدب المكلف بالشؤون المغاربية والأفريقية عبد القادر مساهل إلى إيطاليا بدعوة من نظيرته ستيفانيا كراكسي والتي اختتمها الأربعاء ‘توجت بتطابق وجهات النظر المشجعة على تعزيز الشراكة الجزائرية الايطالية’.
ونقلت الوكالة عن مصدر دبلوماسي جزائري أن الوزيرين قاما خلال المحادثات بتبادل وجهات النظر بشأن مختلف جوانب التعاون الثنائي ‘خاصة التعاون الطاقوي الذي سيعرف إنعاشا جديدا مع تمديد العقد الغازي المبرم بين البلدين والذي سينتهي أجله قريباً’.
وكشف المصدر عينه أن خبراء البلدين سيلتقون في الأيام المقبلة بالعاصمة الايطالية روما للحديث عن الآفاق الجديدة التي يفتحها الرفع المرتقب لقدرات تصدير الغاز الجزائري إلى السوق الايطالية وكذا الأوروبية.
يشار إلى أن الغاز الجزائري يمثل 13′ من الإستهلاك الإجمالي لأوروبا الغربية وتصل هذه النسبة إلى 30′ بالنسبة لإسبانيا و32′ بالنسبة لإيطاليا.
كما تعتزم شركة الغاز والكهرباء الجزائرية الحكومية سونالغاز تصدير الكهرباء إلى إيطاليا عبر جزيرة سردينيا، وتبلغ كلفة عملية التصدير نحو 70 مليون يورو.
من ناحية أخرى قال المصدر نفسه أن وزير الخارجية مراد مدلسي سيقوم بزيارة إلى إيطاليا أوائل شهر أكتوبر المقبل للتحضير للقمة الجزائرية-الإيطالية المقبلة، مشيراً إلى أن محادثات مساهل مع كراكسي أكدا على ‘أهمية’ اجتماع مختلف المجموعات القطاعية واللجنة الكبرى المختلطة قبل عقد قمة الجزائر.

رابط دائم : https://nhar.tv/CsJqE
إعــــلانات
إعــــلانات