إعــــلانات

الجزائر ومصر تبحثان تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي

الجزائر ومصر تبحثان تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي

التقت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط بالسفير الجزائري بالقاهرة حميد شبيرة قبل اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

وتناولت المباحثات تطورات التعاون في مختلف المجالات والاستعدادات للجنة العليا المشتركة ونتائج الجلسات السابقة على مستوى اللجان المشتركة.

وأعرب مشاط عن تطلع مصر إلى دفع العلاقات الثنائية إلى الأمام في مختلف المجالات مستفيدة من الإمكانات الاقتصادية الكبيرة للبلدين.

وشددت على حرص القيادتين السياسيتين على تذليل أي عقبة قد تمنع التكامل الاقتصادي. وأكدت مشاط على أهمية تفعيل دور اللجنة العليا المشتركة، حيث انعقدت آخر دورة لها عام 2014.

وأفاد البيان أن سفير الجزائر عكس رغبة البلاد في دفع العلاقات مع مصر في مختلف المجالات. وأكد شبيرة أن الجزائر تريد أيضا استئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة خطية من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، سلمها له وزير الخارجية رمطان العمامرة.

وأكد الرئيس تبون فخر الجزائر بعلاقاتها الوثيقة والمتميزة مع مصر على المستويين الرسمي والشعبي. كما أكد الرئيس في رسالته اهتمام الجزائر بتعزيز التعاون الثنائي مع مصر في مختلف المجالات.

وقال الرئيس تبون إنه يتطلع إلى زيادة تعزيز التنسيق والتشاور مع السيسي خلال الفترة المقبلة. لمواجهة التحديات المختلفة التي تواجه المنطقة والأمة العربية وتعزيز العمل العربي المشترك.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز توثيق العلاقات الثنائية. مؤكدا أهمية عقد الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة على مستوى رئيسي وزراء البلدين خلال العام الجاري. كما أبرزت أهمية عقد الجلسة القادمة لآلية التشاور السياسي على مستوى وزيري الخارجية.

طالع أيضا:

وزير المجاهدين يستقبل سفير مصر

استقبل وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيڨة، اليوم الاثنين، بمقر الوزارة، سفير جمهورية مصر العربية بالجزائر. مختار جميل توفيق وريدة، في زيارة مجاملة وذلك بطلب منه.

اللقاء سمح للطرفين بالتطرق إلى العلاقات الوطيدة التي تجمع البلدين الشقيقين. وفي هذا الإطار عَرَّج السفير المصري على العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين، خلال الثورة التحريرية المظفرة.

من جهته، تطرّق وزير المجاهدين، إلى الدعم  الذي قدمته جمهورية مصر العربية الشقيقة حكومة وشعبا للقضية الجزائرية العادلة.

وذكر بمواقف شخصيات مصرية وازنة ودعمها لثورة التحريرية المجيدة. إلى جانب احتضان مصر لعديد التظاهرات والفعاليات لمساندة الثورة التحريرية الجزائرية والتعريف بها في المحافل الدولية.

هذا، وقد تطرق الطرفان  إلى إمكانية تبادل التجارب والخبرات والتعاون ذات الاهتمام المشترك. لاسيما ما تعلق منها بالوثائق التاريخية وحفظها وتسيير المؤسسات المتحفية والإنتاج السمعي البصري التاريخي. من خلال اتفاقيات تعاون بين مؤسسات تحت وصاية  وزارة المجاهدين وذوي الحقوق ومثيلتها بدولة جمهورية مصر العربية.

وفي ختام اللقاء تمّ التأكيد على ضرورة التشاور والتنسيق والتعاون لتوطيد الروابط التاريخية والأخوية. والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات قيادة وشعب الدولتين الشقيقتين.

رابط دائم : https://nhar.tv/wJoND
إعــــلانات
إعــــلانات