إعــــلانات

الحكم غيابيا بالسجن 30 عاما على وزير المالية المصري السابق

بقلم وكالات
الحكم غيابيا بالسجن 30 عاما على وزير المالية المصري السابق

حكم على وزير المالية المصري السابق يوسف بطرس غالي السبت غيابيا بالسجن 30 عاما بتهمة استغلال النفوذ، بحسب مراسل لفرانس برس من داخل قاعة المحكمة. كما حكم على بطرس غالي الملاحق من جانب الأنتربول بدفع غرامة قدرها 70 مليون جنيه مصري (11,78 مليون دولار). وأدين بطرس غالي باستخدام سيارات محجوزة لدى الجمارك وباستخدام موارد وزارته في إطار حملته لانتخابات مجلس الشعب الأخيرة عام 2010، وحكمت المحكمة الجنائية بالقاهرة على غالي بالسجن 15 عاما لاستخدامه مئة سيارة كانت بانتظار التخليص الجمركي وبينها ست سيارات فاخرة لاستخدامه الشخصي، ما ألحق ضررا بالغا بالحقوق والمصالح المالية لملاكها.

كما حكمت المحكمة عليه بخمسة عشر عاما اخرى لاستخدامه موارد وزارة المالية لخدمة حملته الانتخابية، بما في ذلك طباعة منشورات على نفقة الوزارة. يذكر أن مكافحة الفساد كانت وما زالت أحد المطالب الرئيسية للثورة التي أطاحت بالرئيس مبارك.

يذكر أن العديد من المسؤولين السابقين بنظام حسني مبارك، الذي أسقط في الحادي عشر من فبراير، فضلا عن رجال أعمال مرتبطين بالنظام يخضعون لتحقيقات تتعلق بالتربح غير المشروع والفساد ومن المنتظر صدور أحكام بحقهم، كما يحاكم الرئيس السابق نفسه ونجلاه، علاء وجمال مبارك، في الثالث من أوت بتهم التربح غير المشروع ولمسؤوليتهم في قتل متظاهرين خلال الثورة الشعبية التي جرت ما بين شهري ينايرو فبراير.

وحكم على وزير الداخلية السابق، حبيب العدلي، الذي كان يدير نظاما قمعيا تحت إمرة الرئيس مبارك، منذ ماي بالسجن 12 عاما لإدانته بغسيل الأموال والتربح غير المشروع. ويخضع رئيس الوزراء السابق أحمد نظيف، الذي أقيل في خضم الثورة، للحبس الإحتياطي إذ يواجه إتهامات بالنصب والإحتيال.


رابط دائم : https://nhar.tv/dzNF3
إعــــلانات
إعــــلانات