إعــــلانات

الرئيس الأوكراني يطالب بضمهم “فوراً” إلى الاتحاد الأوروبي

الرئيس الأوكراني يطالب بضمهم “فوراً” إلى الاتحاد الأوروبي

طالب الرئيس الأوكراني، فلوديمير زيلينسكي، اليوم الاثنين، بضم بلاده فورا إلى الاتحاد الأوروبي.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاتحاد الأوروبي، الاثنين على ضم بلاده “فوراً” إلى التكتل. فيما دخل الهجوم الروسي على الدولة الموالية للغرب يومه الخامس.

وقد قال عضو اللجنة الدستورية في بيلاروس يوري فوسكريسنسكي. إن رئيس أوكرانيا فلاديمير زيلينسكي، أكد قبل 10 دقائق فقط من انتهاء فترة انتظار الوفد الروسي، مشاركة بلاده بالمفاوضات.

وأضاف فوسكريسنسكي، في حديث تلفزيوني: “بدأت المفاوضات في الواقع بمبادرة من رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو. الذي بذل جهوده كشخص يريد السلام بين الدول والشعوب. وحاول ثلاث مرات الاتصال بزيلينسكي. وفقط المرة الثالثة سمح زيلينسكي لنفسه بالكلام. حدث ذلك أمس. قبل 10 دقائق من انتهاء مهلة الإنذار النهائي للوفد الروسي الذي وصل إلى غوميل للتفاوض”.

وتابع السياسي البيلاروسي القول “الآن بدلا من الذهاب في خط مستقيم إلى غوميل. وكان ذلك سيستغرق الأمر ساعة أو ساعتين على الأكثر … قرر الوفد الأوكراني استخدام طريق أطول بكثير، عبر بولندا”.

ووفقا له، دخل الوفد الأوكراني إلى بيلاروس عبر بريست. وقال فوسكريسنسكي: “الآن يجب أن تبدأ المفاوضات، لكن من الصعب التكهن بأي شيء”.

كما أفاد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بأنه أجرى محادثة مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو. وسط تصاعد التوتر في العلاقات بين البلدين.

وجاء تصريح زيلينسكي، الذي نشره عبر “تلغرام”. قبل دقائق من انتهاء المهلة التي أعطاها الوفد الروسي في المفاوضات المرتقبة في مدينة غوميل البيلاروسية، للجانب الأوكراني لحضور اللقاء.

من جانبها، أكدت مينسك حقيقة إجراء لوكاشينكو محادثة هاتفية مع زيلينسكي. حسبما نقلت وكالة “بيلتا” البيلاروسية الرسمية عن الناطق باسم الرئاسة البيلاروسية.

ولم يكشف أي من الطرفين الأوكراني أو البلاروسي حتى اللحظة عن تفاصيل المحادثة.

وفي وقت سابق اليوم رفض زيلينسكي إجراء مفاوضات مع موسكو في أراضي بيلاروس. معتبرا أنها لا تصلح منصة لمثل هذه المحادثات بسبب “أعمال عدائية” صادرة عن مينسك.

طالع أيضا:

روسيا تعلن سيطرتها على المجال الجوي لأوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن طيرانها حقق السيطرة الجوية فوق كامل أراضي أوكرانيا.

وأشارت الدفاع الروسية في بيانها، أن قوات الجيش الروسي دمرت 1114 منشأة من البنية التحتية العسكرية الأوكرانية منذ بداية العملية.

وأوضحت الدفاع الروسية في بيان نشرته صباح اليوم الاثنين أن من بين المنشآت التي تم تدميرها. 31 نقطة مراقبة ومركز اتصالات للقوات المسلحة الأوكرانية. و314 دبابة ومركبات قتالية مصفحة أخرى و57 راجمة صواريخ. و121 قطعة من المدفعية الميدانية والهاون، و274 قطعة من المركبات العسكرية الخاصة.

وأشار البيان أنه خلال اليوم الماضي، دمرت القوات الفضائية الجوية الروسية 8 مركبات قتالية تابعة لمنظومات الدفاع الجوي Buk M-1. ومحطات توجيه لمنظومات S-300 وBuk M-1. و3 مواقع اتصال لاسلكي مع محطات P-14، و4 طائرات مقاتلة على الأرض وأخرى في الجو.

رابط دائم : https://nhar.tv/X6dJd
إعــــلانات
إعــــلانات