إعــــلانات

الرئيس بوتفليقة يحل بالدوحة للمشاركة في قمة منتدى مصدري الغاز

بقلم وأج
الرئيس بوتفليقة  يحل بالدوحة للمشاركة في قمة منتدى مصدري الغاز

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

حل مساء اليوم الاثنين رئيس الجمهورية  السيد عبد العزيز بوتفليقة بالعاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في أشغال القمة الأولى لرؤساء الدول والحكومات الأعضاء في منتدى البلدان المصدرة للغاز الطبيعي. و تهدف القمة إلى إبراز دور منتدى الدول المصدرة للغاز بصفته أداة قادرة على تنظيم السوق العالمي للغاز بهدف ضمان التموين بالطاقة و المساهمة في حماية البيئة من خلال الترويج لاستعمال الغاز كطاقة نظيفة وآمنة.

ويضم المنتدى الذي أنشئ عام 2001 أهم البلدان المصدرة للغاز وهي الجزائر و قطر و مصر و ليبيا و روسيا وبوليفيا وغينيا الاستوائية وإيران ونيجيريا وترينداد وتوباغو و فنزويلا وكذا سلطنة عمان  التي انضمت هذه المرة إلى المنتدى، كما يضم  المنتدى دولا ملاحظة و يتعلق الأمر بالنرويج و هولندا  وكازاخستان ويملك  المنتدى حوالي 66 بالمائة من إحتياطات الغاز الطبيعي مع ضمان 42 بالمائة من الإنتاج و 63 بالمائة من صادرات هذا المصدر الطاقوي.

وقد تم التطرق إلى فكرة عقد القمة الأولى لرؤساء دول و حكومات منتدى الدول المصدرة للغاز التي تعد الأولى من نوعها خلال الإجتماع الوزاري ال10 للمنتدى المنظم في أفريل 2010 بمدينة وهران (الجزائر) و تم بعد ذلك المصادقة عليها في ختام الدورة الوزارية ال11 المنعقدة في 2 ديسمبر 2010 بمدينة الدوحة.

و قد برر هذا القرار بإرادة الدول الأعضاء في المنتدى في الحصول على سعر منصف للغاز الطبيعي و المساهمة في ضمان استقرار السوق في سياق دولي متميز بتخوفات ناجمة عن تذبذب الأسعار و بإرادة الدول المتطورة على مراقبة مصادر الطاقة و تأمين التموين بالغاز الطبيعي.

و ستشكل القمة مناسبة للتذكير بالمبادئ المتعلقة بملاءمة عقود الغاز على المدى الطويل و بالحاجة لتكريس سعر حقيقي للغاز يأخذ بعين الإعتبار آثاره الايجابية على البيئة و فعاليته الطاقوية اعتمادا على ربط سعر الغاز بسعر البترول و الدعوة إلى ترقية التعاون بين البلدان الأعضاء في المنتدى و تكريس حوار بين البلدان المنتجة و المستهلكة للغاز.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/1KwoQ
إعــــلانات
إعــــلانات