إعــــلانات

“السردين” و”الساوريل”.. وفرة كبيرة وأسعار قليلة

“السردين” و”الساوريل”.. وفرة كبيرة وأسعار قليلة
صور مركبة لمختلف موانئ الولايات

تشهد موانئ الصيد البحري عبر مختلف ولايات الوطن إنزال وفير لمختلف أنواع الأسماك خاصة منها الزرقاء “السردين والساوريل”. كما أشارت وزارة الصيد البحري نقلا عن مديريتها الولائية، أن الأمر  جعل سعر هذا النوع من الأسماك في متناول الجميع وتماشى مع القدرة الشرائية للمواطنين.

في حين، أوضحت وزارة الصيد البحري، أن ارتفاع إنزال منتجات الصيد البحري عبر كل موانئ الوطن سمح بتوفير سمك السردين بأسعار معقولة. وهذا عبر العديد من الولايات الداخلية والشمالية، على غرار تيبازة، المدية، العاصمة، عين تيموشنت.

بالفيديو.. عصابة تعتدي بالسيوف على سفينة صيد السردين بميناء ڨوراية في تيبازة

كما أرجع المختصون والمهنيون، هذا الإنزال المعتبر من منتجات الصيد البحري عبر مختلف الموانئ إلى الوفرة خاصة ونحن في موسم صيد الأسماك الزرقاء. وتراوح سعر “السردين والساوريل”، من 150 دينار و250 دينار إلى 400 دينار كأقصى حد.

ومن جهتهم، استحسن المواطنون الأسعار، حيث قالوا  إنها في  متناول الجميع البسيط وحتى متوسطي الدخل. لكن بالمقابل دعا آخرون إلى تسقيف ثمن بعض أنواع الأسماك الكثيرة الاستهلاك على غرار السردين والكبايا والميرفا. لأن -حسبهم- أن هذا الانخفاض في الأسعار مربوط بفترة معينة الأمر الذي سيعود بالسلبية على نشاط الصيد البحري.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

وكشفت وزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية، أن إنتاج السردين إرتفع خلال 2021 إلى حوالي 30 ألف طن. مما ساهم في انخفاض أسعاره خلال هذه السنة بشكل محسوس.

وحسب بيانات وزارة الصيد البحري، فقد بلغ إنتاج السردين العام الماضي 29925 طن. أي بزيادة نسبتها 60 بالمائة مقارنة بسنة 2020 الذي سجل إنتاجا بـ18441 طن. وبـ 20 بالمائة مقارنة بـ2019 24858 طن.

وبلغ الإنتاج في شهر ماي من العام الماضي 3387 طن قبل أن يرتفع إلى 4147 طن في جوان. و3591 طن في يوليو. ليبلغ نقطة الذروة في أوت بـ 7249 طن. بالإضافة كذلك إلى 6668 طن في سبتمبر و2754 طن في أكتوبر.

رابط دائم : https://nhar.tv/ZIVl5
إعــــلانات
إعــــلانات