إعــــلانات

السلطات التونسية تقرر غلق معبر رأس الجدير الحدودي مع ليبيا

بقلم وأج
السلطات التونسية تقرر غلق معبر رأس الجدير الحدودي مع ليبيا

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أغلق اليوم الأربعاء معبر “رأس جدير” الحدودي الرابط بين تونس وليبيا أمام حركة المسافرين والبضائع بقرار من السلطات التونسية. و حسب مصدر رسمي تونسي فان قرار غلق المنفذ البري جاء على خلفية عودة أجواء التوتر في المعبر بعد إشهار مواطن ليبي سلاحه أمام عناصر أمنية تونسية تنشط بعين المكان. 

وأبرز المصدر نفسه أن المواطن الليبي حاول التدخل في مهام شرطة الحدود من خلال محاولة تمرير سيارة دون الالتزام بأولوية العبور وأمام الرفض الذي أبداه رجال الأمن بالمعبر قام المواطن الليبي بإسقاط أحد عناصر الأمن أرضا وهدده بسلاح يحمله مما أدى إلى خلق أجواء من الذعر والفوضى.

وأوضح المصدر أن العاملين بالمنفذ من الجانب التونسي أعربوا عن استيائهم من تكرار مثل هذه التصرفات التي تهدد أرواحهم إلى جانب تعرضهم إلى الاعتداءات البدنية أو اللفظية، وعليه فان العاملين بالمعبر امتنعوا على مواصلة نشاطاتهم المهنية في غياب ضمان الحماية لهم وبذلك تكون كل النشاطات قد توقفت بالمعبر.

وتعد هذه ثاني مرة يغلق فيها المنفذ خلال أقل من أسبوعين حيث أغلق في المرة الأولى يوم 21 نوفمبر الحالي نتيجة إطلاق النار في الهواء بداخله من قبل مواطنين ليبيين، ومن جهتهم أكد عدد من أعوان شرطة الحدود تمسكهم بحقهم في تأمين ظروف ملائمة للعمل وحماية أرواحهم وصون كرامتهم من كل التصرفات الغير مسؤولة  التي يتعرضون لها باستمرار.

ودعا العديد من العاملين بالمعبر إلى ضرورة وضع حد لهذه الممارسات وهذه الانتهاكات التي يتعرضون لها كما اقترح آخرون التعجيل بتنظيم المعبر من الجانب الليبي بما يستجيب لشروط وقوانين المعابر في العالم حتى تعاد له ضوابطه والمقومات الأساسية والرسمية لتسييره.

رابط دائم : https://nhar.tv/DZHvf
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات