إعــــلانات

السيسي: تمنياتي للجزائر بالتوفيق في رئاسة القمة العربية

السيسي: تمنياتي للجزائر بالتوفيق في رئاسة القمة العربية
ندوة صحفية لرئيس الجمهورية ونظيره المصري بمصر

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بقصر الاتحادية، عن خالص تمنيات مصر للجزائر الشقيق بالتوفيق والنجاح فى رئاسة القمة العربية المقبلة.

ورحب الرئيس المصري في البداية بالرئيس تبون قائلا: “من دواعي سروري أن أرحب بأخي فخامة الرئيس تبون في أول زيارة له إلى بلده الثاني مصر. متمنيا له إقامة طيبة”.

واغتنم السيسي، هذه المناسبة للتعبير عن تقدير مصر للروابط التاريخية العميقة التي تجمعها مع الجزائر. في ظل علاقات الأخوة بين الشعبين الشقيقن ووحدة مصيرهما وأهدافهما المشتركة.

وأشار الرئيس المصري، إلى المحادثات المكثفة والبناءة التي أجراها اليوم الثلاثاء مع الرئيس تبون. حيث قال أنهما تناولا خلال هذه المحادثات، مختلف القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المتبادل بين البلدين.

وأضاف السيسي، أن المشاورات قد عكست ارادة البلدين السياسية المشتركة نحن تعزيز العلاقات المتميزة بين البلدين. والارتقاء بها في مختلف المجالات إلى أفاق أرحب. من خلال تفعيل أطر التعاون وآليات التشاور والتنسيق على كافة المستويات. أخذا بالاعتبار التحديات المشتركة التي تواجه مصر والجزائر. ومنها تحقيق التنمية الشاملة ومواجهة التدخلات الخارجية في المنطقة. ومكافحة الإرهاب والفكر المتطرف وصون مفهوم الدولة ومؤسساتنها الوطنية.

وكشف الرئيس السيسي، أن الطرفات توافقا على ما يلي:

تطوير التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وتذليل أي عقبات في هذا الخصوص بما يحقق أهداف التنمية الشاملة في البلدين.

توجيه الأجهزة المعنية في البلدين لبدء الإعداد للدورة المقبلة لكل من اللجنة العليا المشتركة وآليات التشاور السياسي. بما يخدم دعم العلاقات وتعميق الشراكة الثنائية بين البلدين. وتعزيز أطر التعاون والتنسيق ازاء كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

استمرار التعاون المكثف في مجال مكافحة الارهاب في كافة أشكاله وصوره. وضرورة تبني المجتمع الدولي لمقاربة شاملة للتصدي  للارهاب بمفهومه الشامل بمختلف أبعاده.

مواصلة مواجهة جميع التنظيمات الارهابية ودون استثناء أو تفريق. وتكثيف الجهود لتقويض قدراتها على استقطاب أو تجنيد عناصر جديدة ومنع منابع تمويلها.

وثمن الرئيس السيسي، في هذا السياق، جهود الجزائر في مكافحة الارهاب في منطقة الساحل والصحراء في ظل تحديات تلك المنطقة.

كما تناول الطرفان، آخر المستجدات المطروحة على الساحة العربية. حيث توافقا على أهمية دفع آليات العمل العربي المشترك بما يهدف  إلى صون الأمن القومي العربي وحماية وحدة وسيادة الدول العربية.

الرئيس تبون ونظيره المصري يبحثان القضية الفلسطينية والأزمة الليبية

كما بحث الطرفان، آخر تطورات القضية الفلسطينية والجهود المبذولة لحفظ حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق. وتحقيق تطلعاته في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما تناولا مستجدات الأزمة الليبية، حيث توافقا في الرؤى على ضرورة عقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. بالتزامن وخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والأجانب بدون استثناء، وفي مدى زمني محدد.

ويأتي ذلك، تنفيذا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومخرجات مساري باريس وبرلين. وبما يعيد ليبيا إلى الليبيين ويحقق وحدتها وسيادتها واستقرارها.

كما تناول الطرفان، الأمن المائي المصري كونه جزءا من الأمن القومي العربي. وتوافقا على ضرورة الحفاظ على الحقوق المائية لمصر.

وقد ثمن الرئيس تبون من جانبه الجهود التي تبذلها مصر للتوصل لاتفاق شامل ومنصف بشأن قواعد ملأ وتشغيل سد النهضة.

كما اتفقا على تعزيز الجهود على الساحة الافريقية في ظل الدور المهم الذي تطلع به كل من الجزائر ومصر في هذا الشأن.

وكذا استمرار التنسيق والتعاون في اطار الاتحاد الافريقي. ومواصلة جهود دعم بنية السلم والأمن والتنمية في القارة. بما يمكنها من تجاوز أي تحديات تواجهها وتحقيق الرخاء والاستقرار لكافة أبناء القارة الإفريقية.

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/tP8PA
إعــــلانات
إعــــلانات