إعــــلانات

الصيدلية المركزية للمستشفيات تشرع في إنتاج 17 ألف وحدة محلول مالح وحلو

بقلم وأج
الصيدلية المركزية للمستشفيات تشرع في إنتاج 17 ألف وحدة محلول مالح وحلو

تشرع الصيدلية المركزية للمستشفيات ابتداء من اليوم في إنتاج 17 ألف وحدة سنويا من المحلول المالح والحلو الموجه لمرافقة الأدوية الخاصة بالمصابين بالسرطان. وأكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات السيد جمال ولد عباس خلال الزيارة التي قام بها اليوم لثلاث وحدات لإنتاج الأدوية أن الجزائر ستستغني عن إستيراد المحلول المتمثل في  بيكاربونات الصوديوم الذي سيتم إنتاجه محليا من طرف الصيدلية المركزية للمستشفيات ويكون متوفرا في السوق الوطنية خلال الستة  أشهر القادمة.

وتبلغ فاتورة إستيراد هذا المحلول حسب الوزير 450 ألف أورو وهو المبلغ الذي سيتم تخفيضه من فاتورة إستيراد الأدوية مشيرا إلى أن هذا الدواء ينتج في الوقت الراهن من طرف مجمع صيدال ووحدة إنتاج المستلزمات الطبية اللذان ينتجان معا 20 ألف وحدة  سنويا.

ويوصف هذا المحلول الحلو والمالح للمصابين بداء السرطان حيث يساهم في تخفيض أو القضاء نهائيا على نسبة كبيرة من التسممات التي تحدثها هذه الأدوية. كما زار وزير الصحة وحدة إنتاج الأدوية الأمريكية فايزر التي تشغل إطارات ومستخدمين 100 بالمائة جزائريين وتعمل في إطار الشراكة مع مجمع صيدال بنسبة 70 بالمائة (فايزر) و30 بالمائة (صيدال).

وأكد مدير العلاقات العامة الدكتور زين الدين مستوري أن فايزر تنتج في اطار هذه الشراكة الأصناف الجافة الموجهة إلى الأمراض المزمنة على غرار أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم الشرياني والأعصاب حسب احتياجات السوق الوطنية. وحسب نفس المتحدث فان شركة فايزر تلقت تسهيلات من طرف السلطات العمومية ساهمت في مضاعفة الإنتاج وتوسيعه.

وبمصنع بروديفال التابع للقطاع الخاص تلقى الوزير شروحات وافية حول أصناف الأدوية التي ينتجها هذا المصنع في إطار الشراكة مع 9 شركات أجنبية، واقترح الوزير على المشرفين على هذا المصنع اقتناء القارورات الخاصة بالأدوية السائلة من مصنع وهران بدل من استيرادها من الخارج مبديا استعداده لمساعدة القطاع الخاص الذي اعتبره مكملا للقطاع العام من أجل الزيادة في الإنتاج وتقليص فاتورة الإستيراد .

ودعا المشرفين على هذا المصنع التقرب من الشركات الأمريكية الرائدة في مجال البيوتكنولوجيا للمساهمة في إطلاق هذه التقنية بالجزائر مؤكدا استعداد الدولة لدعم المنتجين المحليين الراغبين في تطوير الإنتاج وتوسيع وحداتهم لمساعدتهم على الإستفادة من العقار الصناعي.

وكشف الوزير عن توقيع وزارته غدا الثلاثاء مع وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الإستثمار على مرسوم  وزاري خاص بتطبيق عقد الشراكة المبرم مع الشركات الأمريكية خلال منتدى رجال الأعمال الجزائريين والأمريكيين المنعقد الأسبوع الفارط.


رابط دائم : https://nhar.tv/7Gqoz
إعــــلانات
إعــــلانات