إعــــلانات

العرباوي: تفكيك 400 شبكة تهريب المهاجرين بين 2020-2021

العرباوي: تفكيك 400 شبكة تهريب المهاجرين بين 2020-2021

أكد ممثل الجزائر الدائم لدى الأمم المتحدة، نذير العرباوي، أن المقاربة الشاملة للجزائر لتسيير إشكالي الهجرة، تتفق مع أهداف الاتفاق العالمي للهجرة. الذي يسعى إلى معالجة الأسباب الهيكلية للظاهرة، لا سيما ما تعلق بالتنمية والبيئة. وكذا الاهداف الخاصة بتعزيز آليات مكافحة تهريب المهاجرين والقضاء على الاتجار بالبشر.

كما  استعرض  العرباوي، “المقاربة الشاملة والمندمجة” التي تنتهجها الجزائر بشأن إشكالية الهجرة والتي تراعي أولوياتها الوطنية. مبرزا “الأولوية البالغة التي يوليها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لملف الهجرة وتوجيهاته السامية للتسيير الأمثل لهذه الظاهرة”. وكذا “تثمين دور الجالية الوطنية بالخارج باعتبارها عنصرا هاما في مسار تحقيق التنمية المستدامة”.

في حين، شدد الدبلوماسي على أن الجزائر تتفق مع أهداف الاتفاق العالمي من أجل الهجرة الذي يسعى إلى معالجة الأسباب الهيكلية للهجرة. كضعف معدلات التنمية والآثار السلبية للتغيرات المناخية وتدهور البيئة. كما أنها “تتفق مع الأهداف الخاصة بتعزيز آليات مكافحة تهريب المهاجرين والقضاء على الاتجار بالبشر”. “مع تأكيدها على سيادة الدول وحقها باعتماد التشريعات التي تراها مناسبة مع ضرورة التنفيذ المتدرج والطوعي للاتفاق العالمي للهجرة”.

كما ركز العرباوي في مداخلته على دور الجزائر, التي أهلها موقعها الجغرافي وظروفها التنموية الداخلية والدولية, أن تكون “بلد منشأ. عبور ومقصد، للمهاجرين غير الشرعيين، في التعامل مع هذه الظاهرة التي ترتبط بالأوضاع الأمنية القائمة خاصة في تلك البلدان. التي “تعيش اضطرابات وأزمات أمنية والتي تشكل مصدر انشغال لاسيما بالنسبة للجوانب الأمنية والصحية والعمل غير الشرعي”.

وأشار السفير إلى أن “الجزائر تتعامل مع هذه الظاهرة بتعاون وثيق مع دول المصدر وبكل حكمة ومسؤولية لدوافع إنسانية”. و”في ظل احترام كرامة المعنيين باعتبارهم ضحايا أزمات و اضطرابات أمنية تمر بها بلدانهم”.

كما أبرز ممثل الجزائر الدائم، “جهود الجزائر من أجل ضمان استقبال المهاجرين في ظروف حسنة والتكفل التام بتوفير الرعاية الصحية لهم”. علاوة “على تسيير وضعية غير الشرعيين منهم, وذلك بالتوافق والتنسيق مع بلدانهم الأصلية مع الحرص على صون كرامتهم الإنسانية”. “وفقا للقوانين الوطنية والالتزامات الدولية”.

وتسهر الجزائر -يضيف العرباوي- على “توفير الإمكانيات المادية والبشرية المسخرة للتكفل الأمثل بالمهاجرين وضمان استفادتهم مجانيا من الخدمات الصحية”. “بصرف النظر عن وضعيتهم القانونية والمالية، واعتبارهم جزء من المخطط الوطني للوقاية، مع استفادتهم من اللقاح ضد كوفيد-19 وكذا الرعاية الصحية”. حيث “استفاد منها أزيد من 120.000 مهاجرا خلال الفترة الأخيرة”.

ومن جانب آخر، أكد الممثل الدائم للجزائر أن “بلادنا تعمل جاهدة على تأمين حدودها البحرية والبرية من أجل مواجهة تهريب المهاجرين”. و”مكافحة شبكات الاتجار بالبشر من خلال آليات التعاون الجهوي كبرنامج الحدود للإتحاد الإفريقي واللجان الثنائية للحدود مع دول الجوار”. “لضمان رفع التنسيق في مواجهة المهربين مع تعزيز التشريعات الوطنية وجعلها موائمة للاتفاقيات الدولية في هذا المجال”. حيث “تم خلال سنتي 2020-2021 تفكيك حوالي 400 شبكة تهريب”.

رابط دائم : https://nhar.tv/FAgEw
إعــــلانات
إعــــلانات