إعــــلانات

الفصائل الفلسطينية توقع على ورقة المصالحة في القاهرة

الفصائل الفلسطينية توقع على ورقة المصالحة في القاهرة

توقع كافة الفصائل الفلسطينية الثلاثاء على ورقة المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس في القاهرة بحسب مسؤولين فلسطينين.

وقال عزام الاحمد رئيس وفد حركة فتح للمصالحة ان “جميع الفصائل الفلسطينية وصلت الى القاهرة للتوقيع على المصالحة”، موضحا ان “وفدا من المخابرات المصرية سيلتقي بكافة الفصائل كل على حده لاخذ ملاحظاتهم على الاتفاق ومن ثم التوقيع عليه”. واضاف ان موضوع تشكيل الحكومة واختيار رئيسها سيكون الخطوة القادمة

ومن المقرر ان يصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الثلاثاء وان يلتقي مع خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والذي وصل الى القاهرة الاحد. ويبلغ عدد الفصائل الفلسطينية التي ستوقع اتفاق المصالحة 13 فصيلا.

ويأتي التوقيع بعد ابرام مذكرة تفاهم في القاهرة في 27 نيسان/ابريل وقعها عزام الاحمد مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح وموسى ابو مرزوق المسؤول الثاني في المكتب السياسي لحركة حماس في اختراق مفاجىء بعد جولات عدة من المحادثات بين الحركتين كان مصيرها الفشل.

ومن المقرر اقامة احتفال رسمي بالمصالحة الاربعاء في حضور عباس ومشعل وهو اللقاء الاول بينهما منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في حزيران/يونيو 2007 وسيلقي عباس كلمة بهذه المناسبة. وسيحضر الاحتفال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية المصري نبيل العربي ورئيس المخابرات المصري مراد موافي وقد دعي للاحتفال ايضا الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر.

ويشكل توقيع حركتي فتح وحماس الثلاثاء في القاهرة اتفاق مصالحة الخطوة الاولى لانهاء اربع سنوات من الانقسام السياسي بين الضفة الغربية وغزة. وينص الاتفاق على تشكيل حكومة من المستقلين للتحضير لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة في غضون عام واحد.

وتسيطر حماس على قطاع غزة منذ منتصف يونيو/حزيران 2007 بعد ان طردت قوات فتح الموالية للرئيس الفلسطيني بعد اشتباكات دامية دامت اكثر من اسبوع.


رابط دائم : https://nhar.tv/IowRM
إعــــلانات
إعــــلانات