إعــــلانات

القذافي لا يريد فرض نفسه في تسوية تفاوضية بشأن الأزمة الليبية

بقلم وكالات
القذافي لا يريد فرض نفسه في تسوية تفاوضية بشأن الأزمة الليبية

أوفد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي موفدين إلى رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما لإبلاغه بأنه لا يعتزم المشاركة في مفاوضات حول تسوية سلمية للأزمة في بلاده، كما أعلنت وزيرة الخارجية الجنوب إفريقية اليوم.

وقالت الوزيرة مايتي نكوانا-ماشاباني في مؤتمر صحافي في بريتوريا “قال إنه لا يريد أن يعارض تسوية، وبالتالي فإنه لن يشارك في مفاوضات حول مستقبل ليبيا أو حول مصيره الشخصي”.

وجاكوب زوما عضو في فريق مفاوضين عينه الإتحاد الإفريقي للعمل على تمرير خطة سلام إقليمية ترمي إلى وضع حد للنزاع في ليبيا وهي خطة رفضها حتى الآن الثوار الليبيون الذين يشددون على أنه يتعين على الزعيم الليبي التنحي عن السلطة.

وأوضحت نكوانا-ماشاباني أن المفاوضين ينوون الإجتماع في غضون بضعة أيام في أديس أبابا لتلقي أجوبة الثوار والسلطة على خطة السلام التي تم إقتراحها أثناء قمة الإتحاد الإفريقي الأسبوع الماضي في غينيا الإستوائية.

وقالت الوزيرة “نأمل بأن يمنح الإتحاد الإفريقي ما يكفي من حيز سياسي لإنجاز مهمته ومواصلة خارطة الطريق”. وأضافت “لا يمكن تجنب الإتحاد الإفريقي من أجل حل في ليبيا، وبالتالي ينبغي أن لا يترك جانبا وأن لا يجري إضعافه بأي شكل من الأشكال”، وتدعو خطة الإتحاد الإفريقي الطرفين إلى البدء بمحادثات ودراسة نشر قوة سلام متعددة الجنسيات تنظمها الأمم المتحدة للإشراف على وقف إطلاق النار.

وقالت الوزيرة الجنوب إفريقية أيضا “نحن لا نطرد الرؤساء من بلدانهم”. وأضافت “نريد قارة يتمكن فيها الرؤساء السابقون من العيش بطمأنينة في بلدانهم الأم. لا نملك جدولا زمنيا لمغادرته (القذافي)”.


رابط دائم : https://nhar.tv/rbYqp
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات