إعــــلانات

القرضاوي يدعو لتقارب سني شيعي ضد الصهاينة

بقلم النهار
القرضاوي يدعو لتقارب سني شيعي ضد الصهاينة

أكد د. يوسف القرضاوي، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، إمكانية التقارب بين أهل السنة والشيعة رغم الاختلافات الفقهية بينهما، مشددا على أن من مصلحة المسلمين الاتحاد ضد “الأعداء الصهاينة”، غير أنه استبعد في الوقت نفسه التقريب بين المذهبين السني والشيعي وإزالة الفوارق بينهما؛ لوجود خلافات جوهرية بين المذهبين.
جاء ذلك ردا على سؤال تلقاه الشيخ القرضاوي عقب محاضرة حول “ضوابط الاجتهاد” ألقاها بأحد فنادق الدوحة ونظمتها كلية الدراسات الإسلامية بمؤسسة قطر للتربية والعلوم ليلة الجمعة.
وطلب السائل من الشيخ القرضاوي رأيه فيما إذا كان يصح أن نقول إن هناك مسلما سنيا ومسلما شيعيا بالنظر إلى أن الإسلام دين واحد.
وعقب الشيخ القرضاوي على السائل قائلا: “إذا كان المقصود دعم الوحدة بين المسلمين وتحقيق التقارب بينهم فأنا أتفق مع السائل (في عدم صحة قول ذلك)؛ لأن مصلحتنا تتطلب الوقوف ضد أعدائنا الصهاينة”، مشيرا إلى أن السنة والشيعة تجمعهما شهادة “أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله”، ويصلون إلى قبلة واحدة.
وتابع قائلا: “أما إذا كان قصد السائل إزالة الفوارق بين المذهبين فهذا كلام غير مقبول؛ لأن أصول مذهبي السنة والشيعة مختلفين في أسس جوهرية”.
وأشار فضيلته إلى معتقد رئيسي يختلف فيه السنة مع الشيعة، وهو أن المذهب الشيعي يقوم على أن الرسول - صلى الله عليه وسلم – أوصى بخلافة سيدنا علي بن أبي طالب بعده، وأن الصحابة كتموا وخانوا الوصية بعد وفاة الرسول، وتآمروا على سيدنا علي.
وردا على هذا الاعتقاد أوضح د. القرضاوي أن أمر الخلافة موكول إلى الأمة الإسلامية، وأن الرسول لم يلزم الأمة باختيار شخص معين، فسيدنا أبو بكر أصبح الخليفة بعد مشاورات بين الصحابة، ولم يعترض عليه أحد.
كما اعتبر د. القرضاوي أن كلام الشيعة حول وصية الرسول بالخلافة لسيدنا علي رضي الله عنه “لا دليل عليه”، واصفا الإمام علي بن أبي طالب بأنه كان “فارس الإسلام” ولا يرضى بتجرع الظلم.
وتساءل: “إذا كان الرسول أوصى له بالخلافة فلماذا لم يقاتل من أجل حقه طوال خلافة أبي بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، ولماذا لم يعلن عن وصية الرسول الكريم عندما تولى الخلافة، ولماذا تنازل سيدنا الحسن عن حقه لمعاوية بن أبي سفيان؟!”.

وردا على سؤال آخر حول فتاوى الفضائيات دعا د. القرضاوي المسلمين إلى سؤال من يثقون في علمه ودينه، لا من يسعى إلى إرضاء الجميع، مشددا في قوله: “لا تأخذوا الناس بمناصبهم في الفتوى”.

وحذر الشيخ من وجود “دخلاء” على الفقه والشريعة والعلوم الإسلامية، قائلا: إن “كل من هب ودب” أصبح يفتي في شئون الدين والحياة كافة، وباب الاجتهاد أصبح “من غير بواب”.

أما عن الحل للخروج من ظاهرة “فوضى” فتاوى الفضائيات فقد اعتبر الشيخ القرضاوي أنه “ضرورة الاجتهاد قبل الفتوى”، مؤكدا أن باب الاجتهاد “مفتوح” لمن يملكون مؤهلاته حتى يصلوا إلى مرحلة الاجتهاد المطلق.

وأضاف: “إننا من غير اجتهاد نعود إلى الكتب القديمة التي لا عيب عليها، لكنها كتبت لزمان غير زماننا وبيئة غير بيئتنا وعقول غير عقولنا؛ ولذا من الضروري استخدام العقل في استنباط الأحكام في عصرنا الحالي لملاحقة المتغيرات المتسارعة”.
وأشار د. القرضاوي إلى أن المجتهدين أنواع، فهناك المجتهد المنتسب لأحد المذاهب الفقهية والمجتهد المستقل الذي لا يتبع أحد الأئمة الأربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل.

وحدد القرضاوي شروط الاجتهاد في الشريعة الإسلامية، وقال: “من أبسط الشروط أن يكون الشخص قارئا للقرآن الكريم، وقادرا على استرجاع آياته ونصوصه، وأن يكون القرآن حاضرا في ذهنه، عارفا بالسنة ضعيفها من صحيحها”.

رابط دائم : https://nhar.tv/gOKx3
إعــــلانات
إعــــلانات