إعــــلانات

اللواء غريس يشارك في أشغال الاجتماع الـ16 لوزراء دفاع الدول الأعضاء لمبادرة “5+5 دفاع”

اللواء غريس يشارك في أشغال الاجتماع الـ16 لوزراء دفاع الدول الأعضاء لمبادرة “5+5 دفاع”

شارك اللواء عبد الحميد غريس، الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، اليوم الأربعاء، في أشغال الاجتماع الـ16 لوزراء دفاع الدول الأعضاء لمبادرة “5+5 دفاع”.

وذلك ممثلا لرئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون.

وجاء ذلك عن  طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد، حيث ترأس هذه الجلسة، من العاصمة فاليتا الوزير المالطي للشؤون الداخلية و الأمن القومي وتطبيق القانون والذي تتولى بلاده هذه السنة الرئاسة الدورية للمبادرة.

وتطرق اللواء عبد الحميد غريس في كلمته إلى السياق الدولي والإقليمي الخاص الذي ينعقد فيه هذا اللقاء.

مؤكدا على التزام الجزائر بمبدأ التعاون في إطار الفضاء 5+5 دفاع.

وهذا ما جاء في كلمة الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني:

“اسمحوا لي، في البداية باسم السيد رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني الذي لي الشرف العظيم أن أمثله،

بان أعرب لكم عن خالص تحياته وتمنياته بالنجاح بمناسبة الاجتماع السادس عشر (16) لوزراء دفاع البلدان الأعضاء في مبادرة “5+5 دفاع والذي يتزامن مع الذكرى الثلاثين لحوار ( 5+5).
إن بلدي، ضمن إستراتيجيته الأمنية و أخذا بعين الاعتبار عدم الاستقرار الذي يلحق بغرب البحر الأبيض المتوسط و بشريط الساحل الصحراوي.

قد أقحم وسائل بشرية ومادية معتبرة من أجل تأمين حدوده البرية ومداخله البحرية،

كما تم كذلك وضع مسار تعاوني مع بعض البلدان الحدودية، وذلك تماشيا مع مبادئ سياستنا الخارجية المتمثلة في عدم التدخل في شؤون الغير وفي إطار الشرعية الدولية .”
تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع الرهانات الإقليمية والتحديات المشتركة لدول المبادرة التي تضم، إلى جانب الجزائر، كل من فرنسا وإيطاليا وليبيا ومالطا وموريتانيا والمغرب والبرتغال وإسبانيا وتونس، كما تم تقييم تنفيذ مخطط عمل المبادرة للسنة الجارية و إعتماد خطة عمل لسنة 2021.
توجت أعمال هذا الاجتماع بالمصادقة على البيان المشترك، الذي يحدد مجالات التعاون العسكري المتعدد الأطراف من أجل تنسيق الأعمال وتحقيق الأمن والاستقرار في الحوض الغربي للبحر الأبيض المتوسط.

رابط دائم : https://nhar.tv/zw3eH
إعــــلانات
إعــــلانات