إعــــلانات

اللّواء الهامل‮: ''‬لا أريد أن أفرض نظاما عسكريا ولكن‮ ‬يجب أولا إعادة تنظيم وتحسين طرق العمل‮''‬

اللّواء الهامل‮: ''‬لا أريد أن أفرض نظاما عسكريا ولكن‮ ‬يجب أولا إعادة تنظيم وتحسين طرق العمل‮''‬

تكوين شرطة عصرية ومتخصّصة من أولوياتي‮ ‬الرّئيسية وعلى رجال الأمن

أكدّ المدير العام للأمن الوطني اللّواء عبد الغني الهامل، أن عصرنة الشّرطة الجزائرية وجعلها متخصّصة يبقى من أولوياته الرئيسية، وقال اللّواء الهامل على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية أمس، أنهفور مجيئي على رأس الأمن الوطني، ارتأيت أنّه من الضروري جعل قانون أساسي جديد للشرطة في صلب أولوياتي، وذلك ليس من أجل التعجيل بتحسين الوضعية المهنية والإجتماعية لرجال الشرطة فحسب بل من أجل إرساء قواعد عصرية ومتخصصة للشرطة التي يبلغ عدد عناصرها حاليا 170000 عون”.

 

 واعتبر اللواء أنالقانون الأساسي الساري والذي يعود إلى سنة 1991، لم يعد يستجيب لمتطلبات شرطة محترفة في ظرف يشهد فيه بلدنا تطورات على مختلف الأصعدة، مذكرا بأن عدد أعوان الشرطة كان يقدر بـ 50000 شرطي عند صدور  هذا القانون. وأشار المدير العام للأمن الوطني؛ إلى أنّ هذا القانون الجديد يتضمن إجراءات جديدة من خلال إدراجفروع موحدةلمختلف أسلاك الشرطة، من أجل التأكيد على سلسلة التسيير وقواعد الإنضباط والمسؤولية على كل المستويات، من خلال تحديد دقيق للمهام والأدوار. ويتضمن هذا القانونكما أضافإدخال رتب جديدة من أجل إضفاءتناسق أحسن، ووضع إطارأكثر فعاليةلعناصر الشرطة. من جهة أخرى، أكد نفس المتحدث أن هذا النص الجديد يتضمن نظاما جديدا للتقييم، من أجل التمكن من تشجيع الكفاءات وأحسن العناصر، بالإضافة إلى نظام تكوينيملائميقوم أساسا على تحسين وتطوير الكفاءات، خاصة الرفع من شروط التوظيف و رفع مدة التكوين.

واعتبر المدير العام للأمن الوطني أن القانون الجديدسيمكن من تحسين الوضعية الإجتماعية والمادية لموظفي الشرطة و تعزيز مهامها، مضيفا أن هذا النص الجديد يتطرق إلى خصوصيات مهنة الشرطة، بالإضافة إلى تضمنه نظام تعويضات متساو باحتوائه لمختلف الصعوبات والعراقيل”.

وأكد اللّواء أنالزيادة الهامة التي يستفيد منها موظفو الشرطة تقدر بـ٠٥ بالمائة، مضيفا أن هذه الزيادة ستدخل حيز التنفيذ ابتداء من جانفي ١١٠٢ بأثر رجعي ابتداء من جانفي 2008”.وبخصوص الحركة التي أجراها  مؤخرا في سلك رؤساء الأمن للولايات والدوائر، أكد المدير العام للأمن الوطني أن هذه الحركة تمت على أساس ثلاثة معايير، وهي السن والمستوى التعليمي العام ومدة الإقامة في المنصب، مشيرا إلى أنه يشجع الكفاءة والشباب، وأضاف أن رؤساء أمن الولايات لن يتجاوزوا مستقبلا سن 50. وبخصوص تواجد المرأة في سلك الشرطة؛ قال المسؤول الأول للأمن الوطني، أن نسبة تواجدها تقدر بـ40،8 بالمائة أي بحوالي 14000 امرأة موظفة في الشرطة، مؤكدا أن الأمن الوطني يؤمنإيمانا راسخابالدور الذي يمكن للمرأة أن تلعبه في صفوفه.

وفي رده على سؤال حول وجود حالات فساد في الشرطة، أشار اللواء الهامل إلى أنه منذ تنصيبه لم يلاحظ الفساد على مستوى هيئته باستثناء حالتين، حيث تمتمعاقبتهم بشدة وأحيلوا على العدالة”. واغتنم مسؤول الأمن هذه الفرصة، ليطلب من رجال الشرطة أداء مهامهمبكرامةوالإبتعاد عنالإنحرافات والإنزلاقات”.

 وبعد أن أشار إلى أنّ الشرطةمجهزة بقدر الكفايةلمواجهة مختلف أشكال الإجرام، اعتبر أن الإجراءالأكثر فعاليةلضمان أمن المواطنين، هو الشرطة الجواريةالتي نثمنها و نشجعها”. وفي هذا السياق؛ دعا المواطنين إلى المشاركة في جهد الأمن و الإندماجأكثرفي تسيير أحيائهموبخصوص التعليمات التي أعطاها حول ضرورة ارتداء الزي الرسمي للشرطة، أكد المدير العام للأمن الوطني، أن الزي الرسمييمثل سلطة الدولة والقوة العمومية وتسجل الإنتماء إلى سلك يخضع لتسلسل هرمي ومنضبط، يمكن خاصة من التعرف على رجال الشرطة وتحميلهم المسؤولية”. وأخيرا قال:”لا أريد أن أفرض نظاما عسكريا، ولكن يجب أولا إعادة تنظيم وتحسين طرق العمل”.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/AIdyH
إعــــلانات
إعــــلانات