إعــــلانات

المتظاهرون المصريون يبدأون التوافد الى ميدان التحرير استعدادا لجمعة الرحيل

المتظاهرون المصريون يبدأون التوافد الى ميدان التحرير استعدادا لجمعة الرحيل

 بدأ مئات المتظاهرين المصريين في التوافد الى ميدان التحرير استعدادا لما اسموه “جمعة رحيل” الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتولى الحكم منذ ثلاثين عاما، بعد عشرة ايام من بدء انتفاضتهم لاسقاط نظامه.

وقبل ساعات من هذه التظاهرات، قالت صحيفة نيويرك تايمز ان الولايات المتحدة تبحث مع مسؤولين مصريين استقالة مبارك فورا ونقل السلطة الى حكومة انتقالية برئاسة نائب الرئيس عمر سليمان.

وكتبت نيويورك تايمز نقلا عن مسؤولين في ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما ودبلوماسيين عرب، ان الخطة المطروحة والتي تقضي بقيام حكومة انتقالية برئاسة سليمان تهدف الى الحصول على دعم الجيش المصري.

 ووقف مئات المصريين بعضهم محملا بالمواد الغذائية في طابور صباح اليوم  الجمعة عند نقطة تفتيش اقامها الجيش عند مدخل جسر قصر النيل على بعد قرابة 500 متر من ميدان التحرير.

حيث تمركز الجيش في ميدان الجلاء الذي يبعد اكثر من كيلومتر عن ميدان التحرير، واغلق الطريق امام حركة سير السيارات ولكنه يسمح بعبور المشاة.

ويأمل المتظاهرون في ان يكون حجم المشاركة في تظاهرات الجمعة مماثلا على الاقل ليوم الثلاثاء الماضي عندما تجاوزت اعداد المحتجين في انحاء مصر المليون شخص.

بالمقابل اطلقت الاوساط الموالية للرئيس مبارك شعار “يوم الوفاء” في اشارة الى تمسكهم بالرئيس المصري حتى نهاية ولايته الخريف المقبل، الا انه لم يعلن بعد عن اي تجمعات او تظاهرات لهم كما حصل الاربعاء الماضي.

ودفعت الضغوط الخارجية على ما يبدو السلطات المصرية الى التأكيد على عدم التعرض للمتظاهرين المحتجين خلال تظاهراتهم.

ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية في ساعة متأخرة من ليل الخميس الجمعة عن رئيس الحكومة المصرية احمد شفيق انه اصدر “توجيهاته” الى وزير الداخلية محمود وجدي بعدم “التعرض لاي مسيرات سلمية الجمعة”.

وفي واشنطن اعلن رئيس هيئة اركان الجيوش الامريكية الاميرال مايك مولن مساء الخميس ان قادة الجيش المصري “اكدوا له مجددا” انهم لن يفتحوا النار على المتظاهرين، قبل ساعات من تظاهرة الجمعة.

وقال مولن في مقابلة تلفزيونية انه “خلال المحادثات التي اجريتها مع قيادتهم العسكرية، اكد لي (العسكريون) مجددا انهم لا ينوون فتح النار على شعبهم”.

وقالت الصحافية كريستيان امانبور من شبكة ايه بي سي الامريكية ان نائب الرئيس المصري عمر سليمان اكد لها الخميس حين التقته على هامش مقابلة اجرتها مع الرئيس حسني مبارك في القاهرة “لن نسمح ابدا باللجوء الى القوة ضد الشعب”.

وبعد ليلة هادئة نسبيا مقارنة بالليالي السابقة بدأ المناهضون للرئيس مبارك بالتدفق صباحا الى ميدان التحرير، حيث شوهد العشرات يدخلون محملين بالطعام والماء الى المعتصمين هناك، بحسب مراسل فرانس برس.

وكان اركان الحكم تسابقوا الخميس في اطلاق الخطوات الانفتاحية لتبريد الاجواء اثر موجة الادانات الدولية لاعمال العنف في القاهرة.

فقد قدم رئيس الحكومة “اعتذارا” عما حصل الاربعاء من مواجهات نتيجة وصول مجموعات مؤيدة للرئيس مبارك الى ميدان التحرير، واعتبر ان الهدف من هذا العمل كان احداث “شغب” واعدا بالتحقيق في الامر والاقتصاص من الفاعلين.

ودعا المحتجون الى تظاهرة مليونية في جميع انحاء مصر تخرج من المساجد بعد صلاة الجمعة كما حصل الجمعة الماضي.

وعشية “جمعة الرحيل”، تم توقيف سبعة من قيادات المحتجين في ميدان التحرير بعد زيارة قاموا بها للمعارض المصري البارز محمد البرادعي.

وقال نائب الرئيس المصري في مقابلة مع التلفزيون المصري الخميس انه بدأ اجراء حوار مع احزاب معارضة وشخصيات سياسية مؤكدا ان الحوار سيشمل الاخوان المسلمين ولكنه لم يوضح ان كانت الدعوة وجهت الى البرادعي ام لا.

وترفض الاحزاب السياسية الرئيسية والاخوان المسلمون والبرادعي حتى الان البدء في اي حوار قبل تنحي الرئيس المصري.

رابط دائم : https://nhar.tv/7A90N
إعــــلانات
إعــــلانات