إعــــلانات

المغرب :مظاهرات في احياء فاس للمطالبة بتغييرات سياسية جذرية في المغرب

المغرب  :مظاهرات في احياء فاس للمطالبة بتغييرات سياسية جذرية في المغرب

st1:*{behavior:url(#ieooui) }

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

تظاهر سكان العديد من من احياء فاس (220 كم شرق الرباط) ظهيرة اليوم الاثنين للمطالبة بتغييرات سياسية و تحسين ظروف المعيشة  حسب مصدر محلي.

و صرح محمد ولد عياد مناضل في مجال حقوق الانسان ان سكان الاحياء الشعبية للادارسة و عين هارون و ليدو كانوا يتاهبون للالتحاق بوسط مدينة فاس للمطالبة بتغييرات عميقة و استقالة الحكومة و تحسين الظروف المعيشية.

و اردف يقول ان قوات الامن قد دعت اصحاب المحلات الى غلقها. 

و سجلت مساء امس الاحد مواجهات بين متظاهرين و رجال الشرطة بنفس المدينة اثر تفريق اعوان الامن لمظاهرة تدعو الى تغييرات سياسية بالمغرب و عند منع سكان الاحياء الشعبية من الانضمام الى المتظاهرين.

و اشار الى ان نحو 10000 شخص شاركوا صبيحة امس الاحد في مسيرة من اجل “الديمقراطية” و “العدالة و الكرامة”.

و بصفرو  المدينة المجاورة الواقعة على بعد 28 كم عن مدينة فاس  نظم المواطنون مظاهرة مرددين شعارات ذات طابع اجتماعي و التي تحولت الى اعمال شغب بعد تدخل قوات الامن.

و اشار مصدر محلي ان قوات الامن استعملت خلال هذه المواجهات قنابل مسيلة للدموع و رصاصات مطاطية موضحا ان الامين المحلي لحزب النهج الديمقراطي عز الدين منجلي اصيب في الراس من قبل رجال مقنعين و تم نقله بسرعة الى المستشفى.

و كان وزير الداخلية السيد الطيب الشرقاوي قد أعلن صباح اليوم في تصريح صحافي بالرباط انه تم تسجيل 5 قتلى و 128 جريحا خلال اعمال الشغب التي تلت المظاهرات التي نظمت يوم الاحد في عدة مدن مغربية الداعية الى تغييرات سياسية بالمغرب.

و اشار السيد الشرقاوي الى أنه تم العثور على خمس جثث متفحمة لأشخاص بداخل إحدى الوكالات البنكية التي تم إحراقها بالحسيمة من طرف المشاغبين. 

و قال الوزير ان الاعمال التخريبية التي قام بها مشاغبون خلفت عدة أضرار لا سيما تدمير 33 مؤسسة وبناية عمومية و 24 وكالة بنكية و 50 محلا تجاريا وبناية خاصة و 66 سيارة و دراجتين ناريتين مضيفا ان هاته الاعمال التخريبية تم

تسجيلها في مدن طنجة و تطوان و العرائش و الحسيمة و صفرو و مراكش وكلميم.  

و لقد تم على اثرها توقيف 120 شخصا.

و قام الالاف من المغربيين امس الاحد بالتظاهر في عدة مدن مغربية للمطالبة بالمصادقة على دستور جديد و حل البرلمان و استقالة الحكومة بدعوة من حركات شبانية اثر الدعوة التي اطلقتها مجموعات “شباب 20 فيفري” في شبكة فايسبوك.

و تلقت هذه الدعوات لتنظيم مظاهرات من اجل تغييرات سياسية جذرية في المغرب دعم نحو 20 جمعية تنشط في مجال حقوق الانسان.

رابط دائم : https://nhar.tv/yKh0b
إعــــلانات
إعــــلانات