إعــــلانات

النهار تنشر طريقة تنقيط الأسئلة الشفهية فـــي مسابقـــة توظيــــف الأساتـــذة

النهار تنشر طريقة تنقيط الأسئلة الشفهية فـــي مسابقـــة توظيــــف الأساتـــذة

نقطة ونصف على الهندام واللباقة وثلاث نقاط على سلامة التعبير

ستعتمد وزارة التربية الوطنية في المقابلة الشفهية التي سيتم تنظيمها يومي 30 و31 جويلية، على تنقيط الاختبارات الشفهية على 20 نقطة، بعدما كانت تخصص لها فقط 3 نقاط، وقد فرض هذا المنطق قرار وزيرة التربية بن غبريت، بمنح 6 نقاط كاملة للأساتذة المتعاقدين عن الخبرة المكتسبة، لإعطائهم الأفضلية عن باقي المترشحين .

وألزم هذا الأمر الوزارة بوضع سلم تنقيط لضبط توزيع العلامات على الفقرات التي سيتم الامتحان فيها، حيث سيكون الاختبار الشفهي بنفس منهجية الاختبار الكتابي لأول مرة، إلا أن المترشح سيجيب شفهيا فقط.

وحسب التعليمة التي وزعتها المفتشية العامة للبيداغوجيا على مديريات التربية الموزعة عبر التراب الوطني، فإن أسئلة المسابقة الشفهية ستكون مشابهة لأسئلة المسابقة الكتابية، ويحضرها مفتشون تحت إشراف المفتشية العامة للبيداغوجيا، ويتكلف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات بطبعها وتسليمها إلى مديريات التربية، التي بدورها تكون مسؤولة على سرّيتها حتى يوم الاختبار.

وحسب التعليمة، ستكون الأسئلة ذات طابع نظري حول مهنة التدريس في المجال التربوي النفسي، وتكون الأسئلة على شكل دراسة حالة مزودة بجميع المعطيات والمؤشرات أو مقاطع من القانون التوجيهي للتربية والمرجعية العامة للمناهج وميثاق أخلاقيات مهنة التدريس، أو أي مرجع من المراجع الرسمية الخاصة بقطاع التربية، أي أنه باستطاعة أي متخرج من الجامعة أن يجيب على تلك الأسئلة.

وستكون الأسئلة دقيقة وواضحة محددة ومصاغة باللغتين العربية والفرنسية، وبالنسبة للمترشحين في اختصاص اللغات الأجنبية، فمن الأحسن أن تكون إجابتهم بلغة التخصص.

وحسب الجدول التي تحوز «النهار» على نسخة منه، فإن إتقان اللغة وسلامة التعبير ينقطان على 3، وبالنسبة للقدرة على البرهنة والقدرة على تحليل الوضعية 3 نقاط، أما بالنسبة لحيوية المترشح وتفاعله ونشاطه والقدرة على استثمار المعارف خلال المقابلة فينقط بـ2,5، أما السلوك الملائم للوضعية وطريقة التقديم فينقطان بـ1,5.8 رغبات للحاصلين على بكالوريا 2017  

رابط دائم : https://nhar.tv/LZ0mU
إعــــلانات
إعــــلانات