إعــــلانات

الوزير الأول: المساحات المزروعة بالحبوب لا تكفي لتحقيق حاجياتنا

الوزير الأول: المساحات المزروعة بالحبوب لا تكفي لتحقيق حاجياتنا

قال الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن، أن شعبة الحبوب تعد من ركائز الأمن الغذائي المستدام. مشيرا إلى أن شعبة الحبوب حققت نتائج معتبرة. لكن لابد من بلوغ نتائج أحسن لوقف الاستيراد.

وأضاف الوزير الأول خلال كلمة له بمناسبة إنطلاق فعاليات منتدى الأمن الغذائي حول القمح الصلب، أن العولمة والأمن الغذائي هي من الآليات التي يتعين وضعها لتحقيق الأمن الغذائي في الجزائر وتطوير زراعة القمح في المناطق الصحراوية. مضيفا أن الحكومة تعمل على رفع انتاج الحبوب القمح الصلب وتكثيف الزراعة الخارجية من 35 الى 40 و60 قنطار للهكتار.

كما أشار الوزير الأول، إلى أن تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح الصلب هو قناعة وهدف سيتم تحقيقه في أقرب الآجال. من خلال إستغلال الإمكانيات التكنولوجية لوضع بطاقية حول إنتاج الحبوب وظروف التخزين في شعبة الحبوب وكذا تحديد الإستيراد. والمضي نحو تصدير الفائض.

وكشف الوزير الأول، أن المساحات المزروعة بالحبوب لا تكفي لتحقيق حاجياتنا. حيث تتوفر الجزائر على 20 مليون هكتار من الأراضي الفلاحية بالسهول. ولو نستغل نصف المساحات سنصل للاكتفاء في آفاق 2025. مضيفا أنه مهما كانت احصائيات انتاج الحبوب إلا أن إحصائيات الإستيراد تشير إلى أننا لازلنا بعيدين عن تحقيق الاكتفاء الذائي.

وأوضح الوزير الأول، أن هناك سلبيات يجب تداركها لكن لا يجب التقليل من جهود الدولة. ووضع إستراتيجية لتحقيق الاكتفاء الذاثي 2024 و2025 ووضع كل الإمكانيات للوصول إلى الهدف المرجو لتحقيق الإكتفاء الذاتي من خلال ترقية الإستثمار الخاص وتسهيل الولوج الى العقار الفلاحي والقضاء على البيروقراطية. بالإضافة كذلك إلى تنمية العقار الفلاحي من خلال ترقية الاستثمار في الجنوب. وعصرنة الفلاحة وادراج الرقمنة ونظم الرقابة

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/nUUaJ
إعــــلانات
إعــــلانات