إعــــلانات

الولايات المتحدة تنوي التعاون مع السعودية في المجال النووي المدني

بقلم وكالات
الولايات المتحدة تنوي التعاون مع السعودية في المجال النووي المدني

تنوي الولايات المتحدة إجراء محادثات قريبا مع السعودية تتناول تعاونا مستقبليا في مجال الطاقة النووية المدنية على ما أفاد السبت مصدر مطلع على الملف. وأفاد مصدر قريب من الكونغرس أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية سيتوجهون إلى الرياض خلال الأيام المقبلة لعقد لقاء تمهيدي بهدف التحدث في أمكان الذهاب نحو إتفاق تعاون نووي، إلا أن النائبة الجمهورية إليانا روس ليتينن أعربت الجمعة في بيان عن دهشتها لقدرة إدارة الرئيس باراك أوباما على مجرد التفكير في التوصل إلى إتفاق تعاون نووي مع السعودية.

وقالت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب إن السعودية”بلد غير مستقر في منطقة غير مستقرة حيث يجاهر مسؤولون كبار بضرورة تزود بلادهم بالسلاح النووي، وأضافت أن صلات (السعودية) مع الإرهابيين وتمويلها الإرهاب يجب أن يدفعا إلى إستبعاد أي تعاون.

ووقعت السعودية عام 2008 إتفاقا مع الولايات المتحدة خلال زيارة للرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش يسمح لها بالحصول على اليورانيوم المخصب ما يجعل من غير المجدي لها تطوير برنامجها الخاص بالتخصيب إلا أن الإتفاق لم يستتبع بخطوات تنفيذية مهمة.

وتؤكد السعودية وهي المصدر الأول للنفط في العالم أنها تريد التزود بمحطات نووية للتوفير في النفط وتخشى الولايات المتحدة قيام السعودية ودول عربية أخرى بتطوير سلاح نووي إذا ما تزودت إيران بأسلحة ذرية وترفض إيران وقف برنامجها لتخصيب اليورانيوم المخصص كما تقول لأهداف مدنية.


رابط دائم : https://nhar.tv/L3bQ5
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات