إعــــلانات

اليونسكو ترحب باتفاق قمة المناخ بباريس وتصفه بالتاريخي

اليونسكو ترحب باتفاق قمة المناخ بباريس وتصفه بالتاريخي

 رحبت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” إيرينا بوكوفا, بالاتفاق الذي توصل إليه المشاركون في الدورة 21 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 21) واصفة إياه ب”التاريخي”. وقالت بوكوفا  في بيان لها اليوم الأحد “فيما يتجاوز هذا الاتفاق الذي يتسم بالطموح والتوازن, أفضى مؤتمر باريس حول المناخ إلى زخم يتيح تغيير عقول الشعوب وإعدادها لقبول التعديلات في المجال الاقتصادي وفي نمط الحياة, وهي التعديلات التي نحتاج إليها لصون الحياة البشرية على كوكب الأرض”.
وأضافت أن “تغيير العقول لا المناخ هو الشعار الذي أطلقته اليونسكو في مؤتمر باريس حول المناخ “, مشيرة إلى أنه تم عرض برامج المنظمة وخبراتها خلال مجموعة واسعة النطاق من الجلسات الموازية أثناء المؤتمر, مما أبرز الإمكانات التي تنطوي عليها العلوم الطبيعية والاجتماعية, والبحوث في مجال المحيطات, والتربية والثقافة لتعزيز مقاربات جديدة للتنمية بهدف تحقيق أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة  لعام 2030 التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي.
واعتبرت المديرة العامة أن مؤتمر باريس “أدى بوضوح إلى خلق وعي جديد على الصعيد العالمي وإلى التزام غير مسبوق بحماية الكوكب من خلال التضامن والعمل المشترك”, داعية إلى الحفاظ على هذه الروح سعيا إلى تنفيذ خطة 2030. وتابعت قائلة إن “رؤية اليونسكو واضحة تمام الوضوح, ومفادها أننا نحتاج إلى تغيير العقول لا المناخ, وذلك بإطلاق إمكانات التعليم والتعاون العلمي والفكر
النقدي والحوار من خلال حرية التعبير والمعلومات التي نقوم بتعزيزها في جميع ربوع العالم ويتمثل ذلك في جدول أعمال واحد لتحقيق مستقبل أفضل لنا جميعا”. كما أكدت أن مؤتمر الأطراف “لا يمثل سوى أول مرحلة فيما يخص الحد من الأضرار الناجمة عن الأنشطة البشرية التي تتعرض لها البيئة”.
يشار إلى، أن اليونسكو عملت, خلال عام 2015, بتعاون وثيق مع السلطات الفرنسية لتحضير مؤتمر الأطراف, وقد استضافت المنظمة في مايو الماضي “قمة الأعمال التجارية والمناخ”,  ونظمت مؤتمرا علميا دوليا, في جويلية تحت عنوان مستقبلنا المشتركفي ظل تغير المناخ”

رابط دائم : https://nhar.tv/DZfNj
إعــــلانات
إعــــلانات