إعــــلانات

امينتو حيدر تنهي اضرابها وتعود الى العيون

امينتو حيدر تنهي اضرابها وتعود الى العيون

وصلت الناشطة الصحراوية

امينتو حيدر الى مدينة العيون باقليم الصحراء الغربية على متن طائرة طبية قادمة من جزر الكناري في اسبانيا.

وقد انهت حيدر اضرابها عن الطعام بعد ان سمح لها بالعودة الى موطنها في مدينة العيون في الصحراء الغربية.

وكانت حيدر قد نقلت الى مستشفى اسباني، بعد ان بدأت اضرابا عن الطعام منذ حوالي شهر اثر رفض السلطات المغربية السماح لها بدخول الصحراء الغربية بعد عودتها من الولايات المتحدة.

انه انتصار للقانون الدولي وحقوق الانسان وقضية الصحراء

الناشطة الصحراوية امينتو حيدر

لدى خروجها من المستشفى مساء الخميس وكانت على كرسي متحرك،ابتسمت حيدر على الرغم من مظاهر الوهن والتعب الظاهرة عليها وصفت خروجها بانه: “انتصار للقانون الدولي وحقوق الانسان وقضية الصحراء”.

وقد تدهورت صحة الناشطة الصحراوية ليل الاربعاء وتم نقلها الى قسم العناية المركزة في مستشفى لنثاروته الاسباني، حيث كانت تواصل اضرابها عن الطعام الذي تواصل لاكثر من شهر.

وقال شهود عيان من مطار مدينة العيون في الصحراء الغربية لوكالة رويتر عبر الهاتف ان امنيتو حيدر قد حيت عائلتها على بوابة الطائرة عند وصولها الى مطار العيون ثم نقلت الى بيتها في سيارة برفقة امها وطفليها”.

 

توتر دبلوماسي

 

وكانت السلطات المغربية قد اوقفت امنيتو حيدر البالغة من العمر 43 عاما لدى وصولها الى مدينة العيون في 13 نوفمبر الماضي قادمة من جزر الكناري واتهمتها بأنها رفضت الامتثال لإجراءات الشرطة المغربية العادية ونبذت جنسيتها المغربية بعد رفضها الاشارة الى انها مغربية الجنسية في اوراق الدخول.

وابعدتها في اليوم التالي الى جزر الكناري حيث بدأت حيدر إضرابا عن الطعام مطالبة بالعودة الى مدينتها.

وتسببت هذه القضية في خلاف دبلوماسي بين مدريد والرباط اللتين تتعاونان في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية وتجارة المخدرات، كما احرجت رئيس الوزراء الاسباني لويس رودريجز ثاباتيروالذي تعرض الى انتقادات من المعارضة على خلفية هذه القضية.

ورفضت السلطات المغربية مبدئيا عودة حيدر مالم تقدم قسم الولاء للمغرب وملكها محمد السادس، الذي قام والده محمد الخامس بضم معظم الصحراء الغربية الى المغرب واعتبارها اراض مغربية بعد انسحاب القوات الاسبانية منها عام 1975 .

بيد ان الرباط عادت الخميس الى القول انها سمحت لحيدر بالعودة الى بيتها وستعطيها جواز سفر بعد تدخل من الرئيس الفرنسي وطلبه من الملك محمد السادس اعطائها جواز سفر.

واكدت مصادر جبهة البوليساريو ، التوصل الى صفقة بشأن عودة حيدر بيد انها لم تعط التفاصيل.

رابط دائم : https://nhar.tv/BVzQQ
إعــــلانات
إعــــلانات