إعــــلانات

انقطاع في شبكات الطرق والكهرباء ومناطق معزولة وأخرى منكوبة

انقطاع في شبكات الطرق والكهرباء ومناطق معزولة وأخرى منكوبة

هلاك ستة أشخاص على إثر الأمطار الطوفانية وتساقط الثلوج، التي شهدتها مختلف مناطق الوطن ليلة الاثنين إلى الثلاثاء، كما تسببت في انهيار المباني وغلق العديد من الطرق الوطنية وعزل القرى النائية

وأوضح المكلف بالإعلام على مستوى المديرية نسيم برناوي، أن ستة أشخاص من عائلة  لقوا حتفهم بعد انهيار منزلهم الكائن بالشحنة بولاية جيجل على إثر انزلاق أرضي الذي تعرض له منزلهم أدى للانهيار الكلي، وذلك بفعل التساقط الغزير للأمطار الذي عرفته هذه المنطقة نهار أمس، ويتعلق الأمر بأم وخمسة من أطفالها (أربعة ذكور وطفلة). 

مشيرا إلى أن  التهاطل الشديد للأمطار وتساقط الثلوج في عدد من ولايات الوطن، تسبب في قطع حركة المرور بعدد من الطرق الوطنية والولائية وتسرب المياه إلى المنازل، في الوقت الذي أكد أن الولايات الأكثر تضررا من سوء الأحوال الجوية، هي ولايات باتنة، وسوق أهراس وعنابة، وبجاية.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث في اتصال مع “النهار” أن  باتنة شلت حركة المرور بسبب تساقط الثلوج على مستوى الطريق الوطني رقم 87 وكذا الطريق الولائي رقم 54. فيما عرفت ولاية بجاية من جهتها، صعوبة في الحركة على مستوى الطريق الوطني رقم 9 فيما أدى فياضان واد غير إلى قطع الطريق على مستوى الواد. وكذا على مستوى الطريق الولائي رقم 6  مبرزا أن  ولاية عنابة، شهدت من جهتها تسرب الأمطار إلى أكثر من 60 مسكنا، بعدة بلديات منها البوني، والحجار هذا في الوقت الذي سجلت فرق الحماية المدنية تسرب المياه بست منازل بولاية سوق أهراس.

انقطاع للكهرباء وقرى منكوبة ببجاية

كانت مناطق الجهة الشرقية لولاية بجاية، الأكثر تضررا من موجة التقلبات الجوية الطارئة لأول أمس، ففي بلدية تسكريوت. حيث أعلنت مصالح البلدية حالة من الطوارئ إثر فيضان واد ايت إسماعيل، الذي ألحق أضرارا على مستوى الجسرين، وهناك احتمال انهيارهما في أية لحظة بعد تدفق كميات كبيرة من المياه بلغت متسواه الأعلى الأمر الذي يحول دون تمكن العربات من العبور عليه لخطورة الوضع، مماتسبب هذا في غلق الطريق الوطني رقم 09 الرابط بجاية، وسطيف بهذه البلدية تفاديا لأي طارئ.

كما أحصت مصالح هذه البلدية انقطاع في شبكات الطرق المؤدية إلى قراها و تسجيل انزلاقات للتربة، ألحق ضررا كبيرا بالكثير من سكنات المواطنين، كما هو الشأن بقرية آيت إدريس وأدرجت ضمن المناطق المنكوبة بفعل تزايد الأخطار الناجمة عن تزايد كميات الأمطار المتهاطلة، التي أدت أيضا إلى تسجيل عدة خسائر ببلديات تيشي، اوقاس، تالة حمزة، وبرباشة، وكذلك مناطق بلدية درقينة التي سجل بها إلحاق خسائر كبيرة بمبنى مدرسة ابتدائية بمنطقة أقباو التي غمرتها مياه الواد الهائج.

ضف إلى ذلك تضرر 90 بالمائة من طرقات هذه البلديات، وشلت بها الحركة نهائيا بسبب انجراف التربة من جهة، وتساقط الأحجار جعلت الكثير من مناطقها معزولة إلى حين وعلى الصعيد الولائي كشف بيان لمصالح الحماية المدنية عن 3 سيارات جرفتها المياه بمنطقة لقصر .

قطع الطرقات على مستوى ثلاث ولايات تقع بشمال البلاد

تسببت التقلبات الجوية في شل حركة المرور بالطريق الوطني الرابط بين بلديتي الشرفة، وعين الحمام  تيزي  وزو على مستوى ممر تيروردة بلدية أغبالو) نظرا لتكدس الثلوج وكذا الطريق الوطني الرابط بين البويرة و تيزي بالمكان المسمى تيزي نكولان ( بلدية صهاريج) أما بولاية بجاية،  فقد قطع أيضا الطريق الوطني الذي يربط بجاية بالقصر أمام حركة المرور على مستوى قرية تاوريرت الأربعاء ببلدية وادي، غير بسبب فيضان الطريق الذي تسبب أيضا في قطع الطريق الوطني الرابط بين بجاية

وسطيف على مستوى قرية أبو داوو ( بلدية ثالا حمزة إضافة  إلى قطع الطريق على مستوى قرية تبازيت ببلدي تساكريوت وعلى مستوى قرية ولاد أقريون، بلدية سوق الاثنين بسبب انزلاق التربة زيادة قطع أيضا الطريق الرابط بين بلديتي أميزور و بوحمزة على مستوى قرية ايت إسماعيل أمام حركة المرور بسبب فيضان الطريق مثلما هو الشأن بالنسبة للطريق الولائي الرابط بين أميزور، والقصر عيى مستوى مزرعة موريس. كما قطع أيضا الطريق الولائي الذي يربط بين بلدية تاسكروت

و قرية ايت إسماعيل بالمكان المسمى أنغوش بسبب انزلاق التربة، و بولاية سكيكدة  قطع أيضا ملتقى الطرق المكون من الطريقين الولائيين  و 08 ببلدية المرسى أمام حركة المرور بسبب فيضان الطريق.

رابط دائم : https://nhar.tv/PT4Yx
إعــــلانات
إعــــلانات