إعــــلانات

ايداع 10 إرهابيين حبس الحراش كانوا في تواصل مع منظمات ارهابية تنشط بدول الساحل

ايداع 10 إرهابيين حبس الحراش كانوا في تواصل مع منظمات ارهابية تنشط بدول الساحل

أمر قاضي التحقيق الغرفة الخامسة لدى محكمة سيدي أمحمد بالعاصمة،اليوم الأربعاء بايداع 10 متهمين ينشطون ضمن جماعة إرهابية مسلحة، رهن الحبس المؤقت على ذمة التحقيق فيما أمر بوضع 4 متهمين آخرين تحت نظام الرقابة القضائية.

حيث وجه للمتهمين الـ 14 جناية الانتماء إلى جماعة إرهابية مسلحة تنشط خارج الوطن.
وحسب مصادر النهار فإن مثول المتهمين أمام الجهات القضائية،  خلال الظهيرة من نهار اليوم جاء عقب عملية نوعية في اطار مكافحة جرائم الارهاب، قامت بها مصالح أمن العاصمة، إثر معلومات استغلتها في أعقاب عملية أولى تم فيها توقيف عناصر إرهابية تنشط بمنطقة الساحل .
أين تم تحديد هوية باقي المشتبه فيهم بالعاصمة، والذين كانوا في اتصال وتواصل مستمر مع الجماعة الإرهابية الأولى.
وأوردت ذات المصادر أن المتهمين محل المتابعة، ضبطوا خلال عملية الايقاف في وضعية تلبس بالجرم.
كما مكنت العملية من حجز اقراص مضغوطة، وأجهزة إعلام آلي وهواتف نقالة، تضمنت محادثات ورسائل كانت تجرى بين عناصر الجماعة المتواجدة بدولة الساحل والتي لا تزال تنشط تحت إمرة مختار بلمختار.

طالع أيضا: ايداع 4 إرهابيين الحبس كانوا بصدد وضع تفجيرات لاستهداف مقرات حساسة بالعاصمة

أمر قاضي التحقيق للغرفة الثالثة لدى محكمة سيدي امحمد، الأربعاء،إيداع 4 متهمين ينتمون إلى جماعة إرهابية مسلحة تنشط بداخل الوطن. وحسب مصادر مطلعة التي أوردت المعلومة للنهار، فإن المتهمين ثلاثة منهم ينتمون من ولاية باتنة. ويتعلق الأمر بكل من المسمى “ل.يعقوب” و “م.محمد” و”ر.جهاد”، أما رابعهم المدعو “م.عادل” فينحدر من ولاية الطارف.

حيث نسب للمتهمين حسب نفس المصادر،تهما تتعلق بجنايات محاولة السفر إلى دولة أجنبية، ومحاولة التجنيد في إطار نشاط جماعة إرهابية. وجناية الانخراط والانتماء لجماعة إرهابية تنشط بداخل وخارج الوطن، وجنحة حيازة أسلحة وذخيرة حية من دون رخصة من السلطات المخولة.

عملية تقديم المتهمين الموقوفين، أمام الجهات القضائية، جاءت عقب إيقافهم في عملية نوعية من قبل مصالح أمن العاصمة. بعد ورود معلومات بخصوص جماعة إرهابية مسلحة، بصدد تنفيذ مخطط إجرامي يستهدف مقرات أمنية حساسة بالعاصمة.

طالع أيضا: تفكيك خلية إرهابية من 21 شخصا ينتمون للتنظيم الإرهابي رشاد

تمكنت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالمدية، بعد تحقيقات معمقة، من تفكيك  خلية إرهابية تتكون من 21 شخصا. ينتمون للتنظيم الإرهابي رشاد، عبر إقليم الولاية.

وحسب بيان الدرك الوطني، تم تقديم أعضاء الخلية الإرهابية أمام وكيل الجمهورية لدى القطب الجزائي المتخصص لسيدي أمحمد بالجزائر العاصمة.

وقد أحال وكيل الجمهورية لدى القطب الجزائي المتخصص لسيدي أمحمد أمام قاضي التحقيق لدى ذات القطب.

حيث أصدر في حق 18 منهم أمر بالإيداع، فيما تم وضع الثلاثة الباقين تحت الرقابة القضائية.

الموقوفون متابعون لجناية المؤامرة ضد أمن الدولة التي يكون الغرض منها تحريض المواطنين ضد السلطة والمساس بوحدة التراب الوطني.

بالإضافة إلى الانخراط والإشادة بمنظمة إرهابية تنشط بالخارج، التحريض على الكراهية بين المواطنين والسكان.

زيادة على نشر وتوزيع بغرض الدعاية، لمنشورات عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية.

وتهيب مؤسسة الدرك الوطني بكافة المواطنين، بهدف المشاركة الفعّالة في مكافحة مختلف أنواع الإجرام. التفضّل بالإبلاغ الفوري عن كل عمل إجرامي أو أي إضرار بالصالح العام.

وذكّرت بالوسائط التكنولوجية الموضوعة تحت تصرّف المواطن وفي خدمته، عبر الخط الأخضر للدرك الوطني (10.55). وموقع الإستعلامات والشكاوى المسبقة (PPGN.MDN.DZ)، أو الإتصال بالوحدة الأقرب للدرك الوطني.

وأعلنت رئاسة الجمهورية إدراج حركتي “الماك” و”رشاد” على قائمة المنظمات الإرهابية، والتعامل معهما بهذه الصفة.

وجاء القرار ضمن أشغال الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للأمن الذي انعقد، برئاسة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وجاء القرار بعد دراسة الأفعال العدائية والتحريضية المرتكبة من قبل “رشاد” و”الماك”، التي ترمي إلى زعزعة استقرار البلاد والمساس بأمنها.

كما قالت مجلة الجيش، إن الحركتين الإرهابيتين “رشاد” و”الماك” لا تختلفان عن “الجيا” و”القاعدة”. فهما وجهان لعملة واحدة. الفرق الوحيد بينهم هو التغيير في أدوات العمل واستغلال وسائل جديدة. على غرار منصات التواصل الاجتماعي.والتوسل للمنظمات غير الحكومية المشكوك في تمويلها وانتمائها.

📌📌يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على آخبار العاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور”
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/5DsvJ
إعــــلانات
إعــــلانات