إعــــلانات

بالفيديو.. العرب وأصحاب البشرة السوداء يتعرضون للعنصرية في شواطئ فرنسا

بالفيديو.. العرب وأصحاب البشرة السوداء يتعرضون للعنصرية في شواطئ فرنسا

سلط نشطاء من منظمة SOS-Racisme الضوء على التمييز العنصري الذي لوحظ على الشواطئ في فرنسا خاصة في كوت دازور.

في نهاية شهر جويلية، قامت منظمة SOS-Racisme بفحص الشواطئ الخاصة لمنتجع جوان ليه بين  الفرنسي على شاطئ البحر. من أجل إثبات التمييز الذي يمس الأشخاص الذين يعانون من العنصرية.

وتم اختيار ثلاثة أزواج أحدهم من أصحاب البشرة السوداء والآخر من شمال إفريقيا والثالث أبيض البشرة. حيث تظاهر الأزواج برغبتهم في حجز كراسي الاستلقاء على الشواطئ.

وكانت النتيجة واضحة بالنسبة للزوجين أصحاب البشرة السوداء وشمال إفريقيا، أدى الطلب دائمًا تقريبًا إلى الرفض. وادعى المستأجرون أنهم مكتملون، بينما ظهر الزوجان الأبيضان بعد بضع دقائق وحصلوا مباشرة على استجابة إيجابية.

وتابعت وسيلة الإعلام الفرنسية Loopsider نشطاء SOS-Racisme في تمرينهم على الكاميرا الخفية، ثم شهدوا على الموقف في مقطع فيديو نُشر على Twitter.

وأثار فيديو التمييز، الذي حصل على أكثر من 1.8 مليون مشاهدة إلى حين كتابة هذه الأسطر ردود فعل قوية. حيث تناول العديد من السياسيين الفرنسيين من الوسط أو اليسار الموضوع وأدانوا بشدة هذه الممارسات.

“هناك حقيقة لا تطاق للعنصرية والتمييز. وهناك حقيقة أنه لا يزال يتعين علينا اليوم تقديم دليل على هذه العنصرية الهيكلية في مجتمعنا، والتي لا يزال البعض يصرون على إنكارها. ولن نتوقف أبدًا عن الكفاح من أجل المساواة” ، علق نائب La France Insoumise باستيان لاشود.

من جهته ندد الوزير المنتدب المكلف بالمدينة والإسكان في حكومة بورن حيث نشر الفيديو وعلق قائلا “فضيحة التمييز. وهي لا تطاق”.

وقد وعدت منظمة SOS-Racisme ببدء إجراءات قانونية لإدانة الممارسات العنصرية التي تشهدها الشواطئ الخاصة في فرنسا.

طالع أيضا:

فرنسا: الشرطة تقتل رجلا يحمل سكينا في مطار شارل ديغول

أكدت مصادر بالشرطة الفرنسية لقناة أورو نيوز أن رجلاً يحمل سكينًا قُتل بالرصاص في مطار باريس صباح اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان على حساب شرطة باريس على تويتر “بدافع الأمن. قامت الشرطة هذا الصباح بتحييد شخص يهدد بحوزته سكين في مطار رويسي شارل ديغول”.

حدث ذلك في صالة 2F بالمطار ، شمال شرق العاصمة الفرنسية، عند حوالي الساعة 8:20 بالتوقيت الصيفي لوسط أوروبا.

وقال مصدر في المطار لوكالة الأنباء الفرنسية إن “شخصا بلا مأوى كان يزعج رجال الأمن. وتم استدعاء شرطة الحدود للمساعدة في إخلائه”.

ابتعد الرجل واستمر في إهانتهما. ثم استدار وأخرج سكينًا. وأضاف مصدر بالشرطة أن أحد رجال الشرطة استخدم سلاحه بعد ذلك.

وأوضح مصور لوكالة فرانس برس شهد المشهد أن “رجلا طويل القامة كان يحمل شيئا يشبه السكين سار باتجاه الشرطة. تم تحذيره لكنه تقدم وأطلق شرطي النار. أطلقت رصاصة واحدة فقط” ، بحسب الشاهد.

قال المصور إن الضحية وُضعت على نقالة وتم إجلاؤها إلى منطقة لا يمكن للركاب الوصول إليها.

رابط دائم : https://nhar.tv/T5B0i
إعــــلانات
إعــــلانات