إعــــلانات

بالفيديو .. علماء يصنعون أمجاد الغرب .. لماذا غادروا الجزائر

بالفيديو .. علماء يصنعون أمجاد الغرب .. لماذا غادروا الجزائر

تحصل العالم الجزائري، مجيد بوتمور، على شهادة الباكالوريا بولاية تيزي وزو سنة 1980 وتحصل فيها على نقطة 20 في مادة الرياضيات. ثم غادر الجزائر سنة 1984 إلى غرونوبل، أكمل دراسته في فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وتحصل على دكتوراه في الفيزياء النووية، ترشح لجائزة نوبل للفيزياء، وله أكثر من 600 بحث في مجال تخصصه.

يعاني علماء وباحثي الجزائر من التهميش والتأطير، وميزانيات البحث التام من طرف السلطات ما دافع بهم الهجرة الى أوروبا وامريكا لتفجير قدراتهم في دول أعطتهم الفرص لذلك واستغلوها في تطور هذه البلدان، حيث أكد الباحث بوتمور ان الدولة الجزائرية لم تفتح الابواب للباحثين خاصة فيما تخصصه في الفيزياء النووية، موضحا أن ليس هناك نبية واضحة لتطوير البحوث العلمية التي لم تجد مستقرها في الجزائر.

وأكد بوتمور  ان الطلبة الذي في المهجر لديهم مستوى عالِ خاصة مع الامكانيات المتوفرة بين أيدهم والتي توفرها الدول الغربية.   

وفي خصوص البحوث العلمية المتعلقة بمكافحة السرطان باستخدام الفيزياء النووية قال بوتمور أن هذه التقنية تعمل علاج خلايا السرطان بالأشعة، خاصة في المناطق الحساسة كالمخ، والذي يودي بحياة 18 ألف في العام.

رابط دائم : https://nhar.tv/RQNmN
اقرأ أيضا
إعــــلانات
إعــــلانات