إعــــلانات

بالفيديو.. مشاهد توثّق لحظة سقوط “حطام الصاروخ الصيني”

بالفيديو.. مشاهد توثّق لحظة سقوط “حطام الصاروخ الصيني”

نشر مركز الفلك الدولي، ليلة السبت، فيديو فوق ماليزيا يوثق لحظة سقوط حطام الصاروخ الصيني. الذي إنتهى به المطاف في “بحر سولو”.

وأعلنت قيادة الفضاء الأميركية، أن حطام أضخم الصاروخ الصيني دخل الغلاف الجوي للأرض فوق المحيط الهندي عند الساعة 12:45 ظهرا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

من جانبها أعلنت وكالة الفضاء الصينية في منشور على موقع التواصل “ويبو”. أن أكثر أجزاء الحطام إحترقت وسقطت في “بحر سولو” الممتد بين جزيرة بورنيو والفلبين.

وكان المركز قال إنه من المتوقع سقوط الحطام شرق المحيط الهندي بالقرب من إندونيسيا، يوم 30 جويلية 2022م في الساعة 16:49 غرينتش زائد ناقص 10 دقائق فقط. أي بعد حوالي ربع ساعة.

من جهته يل نيلسون، رئيس وكالة الفضاء الأميركية ناسا، قال إن الصين “لم تشارك المعلومات المتعلقة بمسار عودة صاروخ لونغ مارش 5 ب إلى الأرض. مشيرا إلى أن ممارسات مثل هذه تهدد حياة البشر والممتلكات.

وكانت قيادة الفضاء الأميركية كشفت منذ أيام أنها تتعقب بقايا الصاروخ الصيني “لونغ مارش 5 ب” الذى يزن 23 طنا. الذى حمل وحدة المختبر الصيني الفضائي “وينتيان” إلى الفضاء يوم الأحد 24 جويلية. وهو عائد إلى الأرض بشكل خارج عن السيطرة.

وبعدما اكتملت مهمته بنجاح، أخذ الصاروخ مسار هبوط خارج عن السيطرة نحو الغلاف الجوي للأرض “وليس من الواضح أين سيقع” وفق ما نقلت شبكة أخبار “سي أن أن” عن قيادة الفضاء الأميركية.

وقال المتحدث إنه بناء على الظروف الجوية المتغيرة، فإن نقطة دخول الصاروخ إلى الغلاف الجوي للأرض “لا يمكن تحديدها إلا في غضون ساعات قبل دخوله” ، لكنه كشف أنه من المقدّر أن يدخل الغلاف الجوي للأرض في الأول من أوت.

وتعرضت الصين العام الماضي لانتقادات شديدة بسبب تعاملها مع الحطام الفضائي بعد أن أطلقت وحدة أخرى على صاروخ مماثل. غرقت بقاياها في المحيط الهندي بالقرب من جزر المالديف بعد 10 أيام من الإطلاق.

رابط دائم : https://nhar.tv/QePGw
إعــــلانات
إعــــلانات