إعــــلانات

بالفيديو.. ناسا ترسل فيديو من الفضاء باستخدام الليزر

بالفيديو.. ناسا ترسل فيديو من الفضاء باستخدام الليزر

لاختبار أنظمة الاتصالات الخاصة بها، بثت ناسا مقطع فيديو من الفضاء. سيساعد هذا الاختبار على الاستعداد بشكل أفضل للمهام الفضائية المستقبلية.

مثل العديد من مستخدمي الإنترنت، يبدو أن وكالة ناسا قد استسلمت أيضًا لمقاطع الفيديو الخاصة بالقطط. ولكن بعد أن صنعت واحدة، قامت الوكالة الأمريكية بالطبع بجعلها تأخذ منعطفًا صغيرًا عبر الفضاء. على بعد حوالي 30 مليون كيلومتر.

كانت العملية جزءًا من اختبار جدي للغاية لتقنية جديدة متطورة: نظام اتصالات بالليزر، يعد بمستقبل واعد لاستكشاف الفضاء.

ولأول مرة، بثت وكالة ناسا فيديو متدفقا من الفضاء في 11 ديسمبر، باستخدام هذا النظام.

نجم هذا الفيديو الذي تبلغ مدته 15 ثانية: قطة بيضاء اللون تدعى تاترز. يملكها أحد موظفي مختبر الدفع النفاث التابع لناسا (JPL). يلعب القط المثبت على الأريكة وهو يحاول التقاط نقطة ضوء يسقطها الليزر.

واستغرق الفيديو عالي الدقة 101 ثانية فقط للوصول إلى الأرض. بعد إرساله بواسطة أداة على مسبار Psyche التابع لناسا، والذي كان يقع على بعد حوالي 30 مليون كيلومتر.

وتم استقبال الإشارة من قبل مرصد بالومار في كاليفورنيا. والذي نقلها مباشرة إلى مختبر الدفع النفاث، جنوب الولاية الأمريكية نفسها، حيث تم تشغيل الفيديو على الفور.

وقال ريان روجالين، المشارك في المشروع في وكالة ناسا: “بعد تلقي الفيديو في بالومار. تم إرساله إلى مختبر الدفع النفاث عبر الإنترنت. وكان هذا الاتصال أبطأ من الإشارة الواردة من الفضاء السحيق”.

وقد تم بالفعل نقل مقاطع الفيديو عبر تقنية الليزر هذه من الفضاء، ولكن من مسافة أقرب بكثير.

تتضمن المهمات الفضائية نقل كميات متزايدة من البيانات، مع تحسن التكنولوجيا التي تحملها.

وللتحضير بشكل خاص لإرسال مهمات مأهولة إلى المريخ. تسعى وكالة ناسا إلى اللجوء إلى أنظمة الاتصالات الليزرية، بدلا من الاتصالات الراديوية التقليدية.

وقال بام ميلروي، نائب مدير وكالة ناسا، في بيان: “إن زيادة إنتاجيتنا أمر ضروري لتحقيق أهدافنا العلمية والاستكشافية المستقبلية”.

رابط دائم : https://nhar.tv/E5RtU
إعــــلانات
إعــــلانات