بان كي مون يدين استيلاء المتمردين على السلطة في جمهورية افريقيا الوسطى
أدان بان كي مون أمين عام الامم المتحدة اليوم الاثنين ماوصفه ب”الاستيلاء غير الدستوري على السلطة” في جمهورية افريقيا الوسطى مطالبا باعادة النظام الدستوري في البلاد. وأعرب بان كي مون وفقا لبيان صادر عن المكتب الصحفي التابع للامم المتحدة اليوم عن قلقه العميق إزاء الانباء التي تحدثت عن وقوع انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان مؤكدا ان المسؤولين عن ارتكاب مثل هذه الانتهاكات سيحاسبون. وذكر البيان ان الامين العام يدعو الى الهدوء والى احترام سيادة القانون في افريقيا الوسطى مشيرا الى ان الامم المتحدة اتخذت كل الاحتياطيات لحماية موظفيها. وكان متمردو حركة “سيليكا” قد سيطروا امس الاحد على العاصمة بانغي بما فيها القصرالرئاسي اثرهجوم خاطف شنوه للاطاحة بالرئيس فرانسوا بوزيزي الذي يحكم البلاد منذ عشر سنوات والذين يتهمونه بعدم احترام اتفاقيات السلام الموقعة في جانفي الماضي. ووقع الرئيس بوزيزي والمعارضة في الحادي عشر من جانفي الماضي في ليبرفيل اتفاقا يقضي بوقف إطلاق النار على الفور وقيام فترة انتقالية مع حكومة وحدة وطنية.